NORTH PULSE NETWORK NPN
DCIM100MEDIADJI_0171.JPG

نشطاء يطلقون “هاشتاغ” يجتاح شبكات التواصل الاجتماعي تطالب بإطلاق تركيا حصة سوريا من نهر الفرات

 نورث بالس

بعد أكثر من شهرين من قطع الدولة التركية مياه نهر الفرات المتدفق إلى الأراضي السورية والتي بدأت تنبئ بكارثة إنسانية نتيجة انخفاض غير مسبوق لمياه النهر في الأراضي السورية، أطلق نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي حملة واسعة تطالب فيها المجتمع الدولي بالضغط على تركيا لإطلاق مياه نهر الفرات.

وتتجاهل تركيا الاتفاقية المبرمة مع سوريا والعراق عام 1987، والتي تنص على ضخ مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية بكمية 500 متر مكعب في الثانية وتحصل العراق على 60% من تلك الكمية.

إذ تضخ كمية نحو 200 متر مكعب في الثانية منذ الـ 27 من كانون الثاني/يناير العام الجاري.

ويهدد خفض منسوب المياه من قبل الدولة التركية، حياة ملايين السوريين الذين يعتمدون على النهر كمصدر رئيس لمياه الشرب. ويتسبب بتجويع الملايين نتيجة انقطاع المياه عن آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية في حوض الفرات.

بالتوازي مع ذلك، يؤثر انخفاض منسوب المياه على السدود في توليد الطاقة الكهربائية وتغذية المناطق بالتيار الكهربائي، ناهيك عن تأثيره على الثروة السمكية إذ أدى الانخفاض إلى نفوق كميات كبيرة من الأسماك والكائنات الحية في النهر.

وكانت الإدارة الذاتية قد حذرت في الـ3 من آذار/مارس المنصرم، من “وقوع كارثة إنسانية جراء تلاعب الدولة التركية بمنسوب مياه نهر الفرات، وأن ذلك “يمثل تهديداً لـ9 ملايين شخص يعيشون بالقرب منه وعلى ضفافه”.

ودعت إدارة السدود في شمال وشرق سوريا في وقتٍ سابق، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى التدخل و”وقف الممارسات الوحشية والابتزازت التركية” فيما يخص المياه.

وبهدف الضغط على تركيا أطلق نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي حملة واسعة تطالب فيها المجتمع الدولي إلزام تركيا بالاتفاقيات التي أبرمتها مع سوريا والعراق وإطلاق مياه نهر الفرات، ولاقت الحملة منذ انطلاقها بتاريخ 28 نيسان الجاري رواجاً وانتشارا واسعاً، ونص الهاشتاغ التي يتم نشره في هذه الحملة هي كالتالي:

#اطلقوا_حصة_سوريا_من_مياه_نهرالفرات

تركيا تستمر بقطع مياه الفرات الأمر خطير ستواجه المنطقة قريباً خطر انحسار مياه البحيرات الى ادنى درجة وبالتالي سيتم ايقاف تقديم خدمات الكهرباء والماء واذا استمر الوضع على هذا الحال ستواجه المنطقة خطر العطش وعدم القدرة على ري المزروعات

#نطالب_المجتمع_الدولي_بالتحرك

#الفرات_ينحسر_حصة_سوريا_من_مياه_نهرالفرات

#حملة_الضغط_الشعبية

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.