NORTH PULSE NETWORK NPN

لإضفاء الشرعية أردوغان يلعن أنه سيلتقي زعيم حركة طالبان

نورث بالس
في مسعى منه لإضفاء الشرعية على وجود حركة طالبان، والاعتراف بها دولياً ، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء أنه قد يلتقي زعيم حركة طالبان في محاولة لإرساء السلام في أفغانستان.
تصريحات أردوغان تأتي على أثر توجيه الحركة المتشددة تحذيراً شديدة اللهجة لتركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان تحت أي مسمى كان ولو كانت دولة مسلمة.
وتنشر تركيا حالياً عناصر في أفغانستان كجزء من قوة حلف شمال الأطلسي وعرضت تأمين مطار كابول الاستراتيجي بعد مغادرة القوات الأميركية بحلول نهاية آب/ اغسطس.
وتتواصل المحادثات بين المسؤولين الأتراك والأميركيين فيما تقول تركيا إنها ستؤمن المطار في حال استيفاء الشروط الدبلوماسية والمالية واللوجستية.
وقال أردوغان في مقابلة تلفزيونية مع شبكة ‘سي ان ان-ترك”، إنّ “التطورات الأخيرة ووضع الشعب الأفغاني يثيران قلقا بالغا”، مضيفا وسط إشارته إلى جهود المسؤولين الأتراك لإجراء محادثات مع طالبان، “يمكن أن أستقبل زعميها في الفترة المقبلة”.
ويعدّ القلق المحلي في تركيا من احتمال مواجهة موجة فرار من أفغانستان مع سيطرة الحركة بشكل أكبر على البلاد، أولوية لدى الرئيس التركي وأيضا بحثا عن صفقة مع طالبان تُجنب القوات التركية التي ستتولى حماية مطار كابول الدولي، التعرض لهجمات.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أمر بانسحاب قوات بلاده من أفغانستان قبل 11 سبتمبر 2021، تاريخ الذكرى العشرين للهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة وكانت تدعمه طالبان ومقره أفغانستان.
وتأتي تصريحات أردوغان فيما يقوم وزير دفاعه خلوصي أكار بجولة تشمل الجوار الأفغاني، حيث التقى أمس الأربعاء، الرئيس الباكستاني عارف علوي في إطار زيارته الرسمية لباكستان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.