NORTH PULSE NETWORK NPN

تحسن ملحوظ للكهرباء وسط زيادة للهدر في إقليم الجزيرة

نورث بالس
شهدت مدن “إقليم الجزيرة” شمال شرقي سوريا، خلال شهر آب الجاري زيادة ملحوظة في ساعات الكهرباء النظامية والتي وصلت إلى 18 ساعة في اليوم تقريباً.
وبحسب مكتب الطاقة والاتصالات في “إقليم الجزيرة” إن سبب الزيادة جاءت لدخول ثلاث عنفات في محطة سويدية العمل والتي باتت تزود المنطقة بالكهرباء بالإضافة إلى أن حصة منطقة الجزيرة زادت بسبب تحسن جزئي بالوارد المائي من نهر الفرات بعد أشهر من قطعها من قبل الحكومة التركية. فبينما كان يجب أن يكون الوارد المائي من الطرف التركي لا يقل عن /500/ متر مكعب بالثانية، لكن الوارد لم يكن يتجاوز /200/ متر مكعب بالثانية.
وبحسب المكتب أن كمية الكهرباء الواردة من سد الفرات بلغت في الأيام الأخيرة /90/ ميغا ولمدة /12/ ساعة يومياً، بينما كانت الكمية خلال الأسابيع القليلة الماضية /80/ ميغا لمدة /10/ ساعات يومياً، وذلك بعد انحسار الوارد المائي لنهر الفرات.
ورغم أن مدن الجزيرة كانت محرومة من الكهرباء لعدة أعوام، وبعد تحسن وضع الكهرباء مؤخراً وزيادة عدد الساعات، لوحظ زيادة الصرف والهدر لهذه الطاقة في مدن الجزيرة، الأمر الذي انتقده بعض الأهالي وإداريين في مكاتب الطاقة.
فالمواطن عبد العزيز أحمد من أهلي مدينة القامشلي انتقد لامبالاة بعض الأهالي في قيمة الكهرباء وزيادة في هدرها وقال :”حين يأتي الكهرباء نرى كافة الأضوية في الشوارع والمنازل مشتعلة حتى في النهار، فلماذا لا تطفئون هذه الأضوية الزائدة؟”
وأردف قائلاً :”في الدول والمجتمعات المتحضرة حين يخرج الشخص من غرفته يطفئ الأضوية خلفه”.
أما المواطن أيوب شكري أكد أنه منذ أسبوعين باتت أوضاع الكهرباء جيدة، وتبلغ ساعات إيصالها في مدينة القامشلي حوالي 17 و18 ساعة باليوم.
وقال :”نرغب أن تكون فترة الـ 6 ساعات التي تنقطع فيها الكهرباء الرئيسية تتزامن مع موعد تشغيل مولدات الأمبيرات، وبهذا الشكل سيكون الكهرباء متوفراً على مدار 24 ساعة”.
وحول موضع الإسراف في استهلاك الطاقة الكهرباء دعا أيوب كافة الأهالي التقليل من الهدر وعدم إشعال الأضوية الغير ضرورية والتقليل من تشغيل سخانات المياه.
وبهذا الصدد قال الإداري في قسم الاستثمار في المديرية العامة للطاقة نهاد عثمان أنه خلال الفترة الحالية تم تطبيق نوع من العدالة والمساواة في توزيع الكهرباء في شمال وشرق سوريا.
وأكد أنه بهذا التوزيع تم تخفف الحمولة على العنفات ومحولات الطاقة والخطوط والشبكات
مشيراً أنه تصل إقليم الجزيرة حاليا طاقة 7 واط من 3 سدود كهرومائية على نهر الفرا.
ونوه أن الخط رقم 230 القادم من سد الفرات يغذي منطقة الحسكة بمعدل 200 حتى 250 ميكا.
وأشار بأن لديهم أيضاً محطة توليد الجسة وهذه فيها 3 عنفات وكل عنفة تولد 10 ميكا ولكنها في الوقت الحالي تعاني من بعض المشاكل الفنية والميكانيكية وستدخل الخدمة في وقت قريب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.