NORTH PULSE NETWORK NPN

منظمات مدنية في السويداء تحذر من حرب مشاريع

نورث بالس
أصدرت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في محافظة السويداء جنوبي سوريا بيانا حذرت فيه من تهديد خطير تتعرض له المحافظة في الوقت الحالي.
وأشارت إلى جملة الأحداث الأخيرة و”الخطيرة” التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، وطالبت “بحماية المجتمع والحفاظ على السلم الأهلي، ومنع الانجرار إلى حالة احتراب”.
وقالت في ببانها: “تصاعد الأحداث في المحافظة يأتي استمرارا ونتيجة لسياق عام من الفلتان الأمني وارتفاع وتيرة العنف ومعدلات الجريمة وانتشار المخدرات وفوضى السلاح والاقتصاد غير المشروع”.
ولفت البيان إلى أن الحوادث الأخيرة في السويداء أسفرت عن “قتل وخطف وترويع الأهالي والأطفال، وتقطيع أوصال المحافظة وتعطيل الحياة العامة”.
وحذرت من الحضور الشكلي لقوات حكومة دمشق وغياب مضمون الدولة لا سيما الدور المناط بها في تطبيق القانون وحماية المواطنين.
وأكد البيان على “حالة التشظي والانقسام التي تهدد المجتمع بسبب انعكاس الاستقطابات السياسية بين القوى الدولية المتدخلة وصراعات النفوذ والمصالح عبر استخدام أبناء المحافظة كوقود في هذا الصراع”.
إلى ذلك، حذرت المنظمات من “استمرار عملية توريط أبناء المجتمع في أي اصطفاف خارج المشروع الوطني، واستدراجهم للانخراط في الصراعات”.
وقالت إنه يهدد السلم الأهلي والمجتمعي، ويعمق الانقسام بين أبنائه، وينذر بخطر احتراب أهلي.
ونبهت من استثمار مختلف الأطراف تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي، على حساب صوت المجتمع المحلي صاحب المصلحة الحقيقية في العيش بسلام وتحقيق الاستقرار والأمن.
وفي النهاية، وجهت هذه المنظمات مطالبها إلى المرجعيات الدينية والقوى الفاعلة في المحافظة لتحمل مسؤولياتها في تجاوز خلافاتها وتوحيد الجهود والمواقف فيما بينها، في سبيل حماية المجتمع والحفاظ على السلم الأهلي ومنع انجرار أبناء المحافظة إلى حالة احتراب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.