NORTH PULSE NETWORK NPN

80 دولة تتعهد بخفض انبعاثات الميثان بنسبة 3% بحلول 2030

نورث بالس

تعهد أكثر من 80 بلدا، بما في ذلك بلدان الاتحاد الأوروبي الـ 27 والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر الاطراف للمناخ (كوب 26) خفض انبعاثات الميثان، أحد الغازات الدفيئة الرئيسية المسببة للاحترار العالمي، بنسبة 30 في المائة بحلول العام 2030، كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية.

وقالت أورسولا فون دير لايين وإلى جانبها الرئيس الأميركي جو بايدن في غلاسكو: «الميثان هو أحد الغازات التي يمكننا خفضها بشكل أسرع» من غيره، مشيرة إلى أنه مسؤول عن «نحو 30 في المائة» من احترار الكوكب منذ الثورة الصناعية، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، قال بايدن «إنه أحد أقوى الغازات الدفيئة»، مؤكدا أن موقّعي هذا الالتزام يمثلون 70 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أعلنا منتصف سبتمبر (أيلول) العمل معا على مسودة هذا الاتفاق الذي انضمت إليه منذ ذلك الحين عشرات الدول، من بينها كندا وكوريا الجنوبية وفيتنام وكولومبيا والأرجنتين.

والميثان الذي ينبعث من الزراعة وتربية المواشي والوقود الأحفوري والنفايات، هو ثاني غاز دفيئة مرتبط بالنشاط البشري بعد ثاني أكسيد الكربون.

وبالتالي فإن الحد من هذه الانبعاثات يمثل فرصة مهمة لإبطاء الاحترار على المدى القصير و«المساعدة في سد الفجوة بين المسارات الحالية وتلك المتوافقة مع حصر الاحترار بـ1,5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين»، كما قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة الأسبوع الماضي.

ومع التدابير التقنية المستهدفة المتاحة، يمكن خفض هذه الانبعاثات بنسبة 30 في المائة بحلول العام 2030، 20 في المائة منها بكلفة منخفضة، وفقا للتقرير.

 

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.