NORTH PULSE NETWORK NPN

الإفراج عن 20 معتقلاً في درعا

نورث بالس
أفرجت الحكومة السورية عن 20 معتقلاً من أبناء مدينة درعا، في دفعة تعتبر هي الثانية خلال أسبوع.
وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا)، اليوم الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، أنه “تم الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين في محافظة درعا ممن غرر بهم ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين، وذلك في إطار اتفاق التسوية الذي طرحته الدولة لترسيخ الأمن والاستقرار في المحافظة”، بحسب تعبيرها.
ولم تحدد الوكالة التهم التي أوقف بسببها المفرج عنهم، لكن انتقادات حقوقية تقابل هذه الإفراجات تتحدث عن تغييب المعتقلين السياسيين، والإفراج عن المجرمين الجنائيين.
وكانت الحكومة السورية أفرجت في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، عن عدد من المعتقلين من أبناء درعا، وذلك في مبنى صالة المحافظة بدرعا المحطّة.
وسيطرت قوات الحكومة السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي، على محافظتي درعا والقنيطرة، في يوليو/ تموز 2018، وفرضت “تسوية” على الراغبين بالبقاء، من أهم بنودها الإفراج عن المعتقلين، وعودة الموظفين إلى دوائرهم الحكومية، و”تسوية” أوضاع المنشقين عن الخدمة الإلزامية.
لكن الاعتقالات استمرت عقب “التسوية”، ووثق بعض الجهات الحقوقية الأفرع الأمنية ما لا يقل عن 29 شخصاً خلال يناير/ كانون الثاني الماضي فقط، أُفرج عن 13 منهم في وقت لاحق من اعتقالهم في الشهر نفسه.
وأجرت قوات الحكومة السورية “تسويات” لدرعا البلد، والريف الغربي والشمالي، ومعظم مناطق الريف الشرقي، إذ تبقت الزاوية الشرقية بصرى الشام واللجاة ومحجة، في حين لا يزال مصير بصرى مجهولاً بـ”التسوية” وسحب السلاح.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.