NORTH PULSE NETWORK NPN

مقتل 4 أشخاص جرّاء عاصفة ضربت ولايات تركية

نورث بالس

جددت مديرية الأرصاد الجوية التركية تحذيرها اليوم الثلاثاء، موسعة النداء ليطاول سكان عشرات الولايات، بعدم الخروج من منازلهم إلى للضرورة، بعد العاصفة التي ضربت أربع ولايات أمس.

وفي حين حذّرت المديرية السكان من خطر مواقد الغاز الطبيعي، والاقتراب من الأشجار والأسطح القابلة للاقتلاع، أكدت خلال بيان اليوم، أن الرياح القوية بدأت في العديد من الولايات في الساعة 12.00 مساء ليل أمس ومن المتوقع أن تنتهي العاصفة عند الثامنة من ليل اليوم الثلاثاء.

وكانت ولاية إسطنبول، قد أعلنت أمس عن مقتل 4 أشخاص، بينهم أجنبي، وإصابة العشرات جراء عاصفة مصحوبة بأمطار، ضربت أمس الاثنين، ولايات تركية عدة وتركزت في إسطنبول وبورصة وكوجا علي وإزمير واستمرت حتى اليوم الثلاثاء، ما دفع ولاة تلك المدن إلى تعليق الدوام المدرسي اليوم.

وحذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية، من استمرار العاصفة الجوية المصحوبة برياح وأمطار قوية حتى مساء اليوم الثلاثاء، مشيرة خلال بيان إلى أن العاصفة ستكون قوية في مناطق مرمرة وبحر إيجه ووسط وشمال شرق الأناضول والبحر الأسود والبحر المتوسط.

وأعلنت بلدية إسطنبول إغلاق مضيق البوسفور وتعليق عمل الرحلات البحرية مع بورصة وإزمير حتى انتهاء العاصفة، كما أشار بيان نشرته المديرية العامة لسلامة السواحل عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى تعطّل حركة السفن في مضيق البوسفور بسبب الرياح القوية التي شكلت أمواج عالية وتم وقف حركة السفن في الاتجاهين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وطاولت العاصفة المستمرة بإسطنبول مطاري “إسطنبول” و”صبيحة” ما اضطر الخطوط الجوية التركية لتحويل مسار 6 طائرات قادمة من أوروبا إلى مدن أخرى لصعوبة الهبوط، بعد أن ابتعدت إحدى الطائرات عن مدرجها أثناء عملية الهبوط في مطار صبيحة، بسبب قوة الرياح.

وأطلقت مديرية الأرصاد الجوية التركية، تحذيرات باللون البرتقالي لسكان عدة ولايات تعيش، أمس واليوم “إحدى أسوأ العواصف التي سجلت خلال العقد الأخير” ما دفع إدارة الكوارث والطوارئ بإسطنبول، لتحذير المواطنين من الخروج من المنازل” إلا للضرورة” ليحظر والي إسطنبول، “علي يرليكايا” استخدام الدراجات الكهربائية والنارية والسكوتر، اعتباراً من مساء أمس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، بسبب سوء الأحوال الجوية.

ورغم أن العاصفة ضربت ولايات إسطنبول وإزمير وكوجالي وبورصة، إلا أن الضحايا والأضرار المادية الجسيمة، حدثت بإسطنبول التي شهدت وفاة أربعة أشخاص وإصابة العشرات وتهاوي واجهات مبان وإغلاق طرقات، بعد اقتلاع الأشجار وشارات المرور.

وتضررت أحياء عدة بمدينة إسطنبول، إذ توفيّ في مشفى “سلطان غازي” مواطن تركي تمت إصابته بعد انهيار سقف بحي “مالكوجوجلو” كما تم تدمير برج الساعة عند مدخل المنطقة الحرة بـ”كاتالجا” وتحطمت سفينة الشحن، التي كانت تنجرف بسبب الرياح القوية في الرصيف في ميناء أمبارلي في أفجيلار.

كما لحقت أضرار مادية وإصابات بشرية بمناطق “كايا” شهير و”بهشة شهير” بعد سقوط عدد من الأشجار وواجهات المباني في “مجمع إنوفيا2″، ما تسبب بضرر عدد من السيارات وإغلاق بعض الطرق.

ولم تنج ولاية بورصة من الأضرار أمس، إذ أصيب عدد من المواطنين جراء انهيارات واجهات وأسقف بعض المباني، من بينهم السوري “محمود برادي (56 عاماً) وتعرضه لإصابة خطيرة، بحسب السيدة “تمارا آيدن” التي أكدت أن الحادثة وقعت بمنطقة “إنغول” بمدينة بورصة.

وحول وفاة الطفل السوري، أحمد محمد (9 سنوات) ببورصة أمس، أكدت “آيدن” أن وفاته لا علاقة لها بالعاصفة، بل إن شاحنة صدمت الطفل وهو يقود دراجته عند مدخل قرى إزنيك بمدينة بورصة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.