NORTH PULSE NETWORK NPN

“بوتين” يرفع لهجة التحدي مع “الناتو” و”ستولتنبيرغ” يتوعّد

نورث بالس

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ستتخذ إجراءات عسكرية – تقنية مناسبة، لم يفصح عنها، رداً على استفزازات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

كما شدد الرئيس الروسي، خلال مراسم اعتماد السفراء الأجانب، اليوم الأربعاء، على أن موسكو ستؤكد تمسكها بعدم السماح بتوسع الناتو شرقاً باتجاه الحدود الروسية.

وقال: “في هذه الحالة، نتخذ إجراءات عسكرية – فنية مناسبة، لكن، أكرر، لسنا نحن من يهدد أحداً، وهم يتهموننا بذلك”، مشيراً إلى أن التهديدات تقترب من الحدود الروسية.

وأشار بوتين إلى أن الدول الغربية تتجاهل قلق روسيا بشأن توسع الناتو باتجاه الشرق نحو حدودها.

وأضاف بوتين أن روسيا تقترح بدء مفاوضات جوهرية لتحقيق ضمانات قانونية بعدم توسع الناتو شرقاً باتجاه حدودها.

وزاد التوتر في الآونة الأخيرة بين دول حلف الناتو وروسيا، على خلفية اتهام الناتو روسيا بنيتها شن هجوم على أوكرانيا، وهو ما تعتبره الأولى أنه عدوان وأنها ستدافع عن أوكرانيا.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، اليوم الأربعاء، إن روسيا “تدفع ثمناً باهظاً” في حال “شن أي عدوان” على أوكرانيا.

وقال ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في ريغا،: “لدينا دائرة واسعة من الخيارات للتأكد من أن روسيا ستواجه تبعات وخيمة في حال استخدامها من جديد القوة ضد الدولة الأوكرانية ذات السيادة”.

وأضاف: “اتخاذ هذه الخطوة سيؤدي إلى تبعات اقتصادية وسياسية وخيمة”.

وذكر ستولتنبيرغ: “الحديث يدور عن كل شيء، بدءاً من العقوبات الاقتصادية والمالية والإجراءات التقييدية السياسية، وكذلك تكرار ما رأيناه عام 2014 حينما قاموا بضم القرم، ما تسبب عملياً في أقوى عملية لتعزيز دفاعنا الجماعي منذ زمن الحرب الباردة”.

وشدد على أن دعم الناتو لوحدة أراضي أوكرانيا “لا يزال ثابتاً”، واصفاً إياها بـ”الشريك والقريب والثمين جداً” بالنسبة إلى الناتو.

وجدد ستولتنبيرغ تهديده في حديث لمؤتمر “رويترز نيكست” في ريغا: “نحن جميعاً أكدنا بوضوح أنه سيتعين (على روسيا) دفع ثمن باهظ للغاية، والعقوبات واحدة من الخيارات المطروحة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.