NORTH PULSE NETWORK NPN

العاصفة تقتلع خيم النازحين في الشمال السوري

نورث بالس

اجتاحت عاصفة هوائية، محافظة إدلب، صباح اليوم الأربعاء، لتزيد من أعباء النازحين والقاطنين في مخيمات الشمال السوري.

وخرج عشرات النازحين من خيمهم؛ خوفاً من أن تسقط عليهم نتيجة اشتداد الهواء، حيث أن معظمها مثبتة بالحجارة، وهناك احتمال أن تنهار عليهم نظراً لثقلها. فيما اقتلعت بعض الخيم، وسط عدم تجرؤ أي نازح من إشعال المدفأة خوفاً من زيادة وتيرة العاصفة واقتلاع الخيمة مما سيسبب اندلاع حريق إذا تمت المدافئ مشتعلة.

وذكرت مصادر في الشمال السوري أن نحو 60 خيمة تهدمت من أصل 176 وأصبحت الخيم غير صالحة للسكن نتيجة العاصفة الهوائية حيث لحق الضرر بنحو 130 عائلة.

وثق “فريق منسقو استجابة سوريا” تضرر أكثر من 13 مخيماً في ريف إدلب الشمالي وريف حلب بأضرار متفاوتة، تراوحت بين تهدم الخيام واقتلاع الآخر إضافة إلى أضرار ضمن المواد الداخلية ضمن الخيم، نظراً إلى سوء الخيم المستخدمة ضمن المخيمات “خيم السفينة” وهي غير قادرة على مقاومة العوامل الجوية، إضافة إلى اهتراء مئات الخيم نتيجة طول المدة الزمنية وعدم استبدالها بخيم جديدة.

كما ودعا مدير الفريق خلال حديثه المنظمات لإنسانية مساعدة النازحين القاطنين في تلك المخيمات بشكل عاجل وفوري بسبب الأضرار في تلك المخيمات والتي بدأت تشهد الأضرار الأولى لفصل الشتاء الحالي.

وسبق أن حذر “الدفاع المدني السوري/ الخوذ البيضاء”، من اشتداد سرعة الرياح مساء أمس الثلاثاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، شمال غربي سوريا وتحولها إلى رياح عاصفة هوائية.

ويواجه سكان الشمال السوري عامةً وسكان المخيمات خاصةً شتاءً قد يكون هو الأشد منذ سنوات، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة في ظل ارتفاع سعر المحروقات وتدهور قيمة الليرة التركية، هذا كله ترافق مع ارتفاع نسبة البطالة نتيجة الكثافة السكانية الكبيرة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.