NORTH PULSE NETWORK NPN

عائلات عناصر داعش المغاربة تطالب السلطات بإجلائهم

نورث بالس

بعد هجوم خلايا تنظيم داعش الإرهابي على سجن غويران في مدينة الحسكة السورية، جددت عائلات عناصر داعش المغاربة مطالبهم من لحكومتهم بإجلائهم.

وتظاهر نحو مئة من عوائل عناصر تنظيم داعش ونساء وأطفال مغاربة معتقلين في سوريا والعراق، الجمعة، بالرباط للمطالبة بإجلائهم، خصوصا بعد “سقوط ضحايا في سجن غويران” في الحسكة، بحسب تنسيقية لتلك العائلات.

وقالت الكاتبة العامة للتنسيقية مريم زبرون لوكالة فرانس برس “نريد أن نلفت الانتباه لمعاناة أبنائنا وبناتنا ونستنجد بالسلطات المغربية لإعادتهم، ليس لدينا مشكل أن يحاكموا هنا المهم أن تتم إعادتهم”.

وأوضحت أن التظاهرة، التي كانت جل المشاركات فيها نساء، تأتي “خصوصا بعد الأحداث التي توالت في سجن غويران.. التي ذهب ضحيتها العديد من المعتقلين بينهم مغاربة”، بحسبها.

والتحق العديد من المغاربة بالتنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا وليبيا منذ 2011، وقدر عددهم رسميا بنحو 1600 فرد، بينهم 290 امرأة و630 قاصرا.

بين هؤلاء “توجد 97 امرأة و261 طفلا و31 يتيما جلهم معتقلون في مخيمي روج والهول وأقلية في سجون بالعراق “، وفق التنسيقية التي تطالب السلطات المغربية بإجلائهم.

وأشارت مريم زبرون أيضا إلى “وجود 131 رجلا” مغربيا من الإرهابين المعتقلين بسوريا والعراق. في حين سبق أن عاد 270 من هؤلاء إلى المغرب، وأحيل 137 منهم على القضاء، بينما لقي 745 حتفهم، وفق معطيات رسمية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.