NORTH PULSE NETWORK NPN

صحيفة: 100 جندي أفغاني قتل على يد طالبان بعد سيطرتها

نورث بالس

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنه قتل أكثر من 100 جندي أفغاني سابق منذ سيطرة حركة طالبان على أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي.

وقالت صحيفة العرب نيوز السعودية: “تلقت الأمم المتحدة مزاعم موثوقة بأن أكثر من 100 عضو سابق في الحكومة الأفغانية وقواتها الأمنية وأولئك الذين عملوا مع القوات الدولية قتلوا منذ أن استولت طالبان على البلاد في 15 آب، بحسب الأمين العام أنطونيو غوتيريش”.

وفي تقرير حصلت عليه وكالة الأسوشيتيد برس، الأحد، قال غوتيريش إن “أكثر من ثلثي” الضحايا زُعم أنهم نتجوا عن عمليات قتل خارج نطاق القضاء على أيدي طالبان أو المنتسبين إليها، على الرغم من إعلان طالبان عن “عفو عام” عن المنتسبين إلى الحكومة السابقة وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وأضاف أنه على الرغم من تأكيدات طالبان، تلقت البعثة السياسية للأمم المتحدة أيضًا مزاعم موثوقة “بحالات اختفاء قسري وانتهاكات أخرى تؤثر على الحق في الحياة والسلامة الجسدية” لأعضاء سابقين في الحكومة والتحالف.

وقال غوتيريش إن المدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في مجال الإعلام ما زالوا “يتعرضون للهجوم والترهيب والمضايقة والاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والقتل”.

وأضاف أن ثمانية من نشطاء المجتمع المدني قتلوا، بينهم ثلاثة على أيدي طالبان وثلاثة على يد متطرفين من داعش، وتعرض 10 لاعتقالات مؤقتة وضرب وتهديدات من قبل طالبان. قُتل صحفيان أحدهما على يد داعش وأصيب اثنان على يد مسلحين مجهولين.

وقال الأمين العام إن بعثات الأمم المتحدة وثقت 44 حالة اعتقال مؤقت وضرب وتهديد بالترهيب، 42 منها من قبل طالبان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.