NORTH PULSE NETWORK NPN

“عرنوس” يكشف حجم العجز في موازنة عام 2022

نورث بالس

كشف رئيس مجلس الوزراء في الحكومة السورية، حسين عرنوس، اليوم الخميس، عن حجم العجز في موازنة الحكومة للعام 2022، وقدرها بـ نحو سبعة آلاف وخمسمئة مليار ليرة سورية.

وقال عرنوس في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إن خزينة الدولة تحوي حالياً نحو ستة آلاف مليار ليرة سورية (دون احتساب دعم الكهرباء) من أصل إجمالي الموازنة المطلوبة والبالغة قرابة ١٣ ألفاً وخمسمئة مليار ليرة”.

وبرر قرار رفع الدعم بتخفيف العجز في الموازنة، ودعم الإنتاج والعمل على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين ودعم ثبات سعر صرف الليرة.

وفي الثلاثين من يناير/ كانون الثاني الماضي، استبعدت الحكومة السورية، الدعم عن آلاف العائلات المستفيدة من برنامج “وين” المخصص للبطاقات الذكية ن الذي شمل استبعاد حوالي 596 ألفاً و628 عائلة تحمل البطاقة الذكية، بنسبة تصل إلى حوالي 15% من الأسر التي يصلها الدعم، لكن الأرقام تشير إلى أنها تزيد عن 21%.

وعن الأخطاء المرتكبة خلال عملية رفع الدعم قال عرنوس، “من الحالات التي رصدناها أيضاً هو خروج عدد من السوريين إلى لبنان على سبيل المثال والعودة بطريقة غير شرعية من خلال معابر مخالفة، فظهر أنهم خارج البلاد في حين أنهم في الحقيقة داخل البلاد”.

ولاقى قرار رفع الدعم الحكومي استياءً شعبياً في كافة مناطق سيطرة الحكومة ولا سيما في ظل تدهور الأوضاع المعيشية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.