NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد سجالها مع أوغلو… وزيرة الخارجية السويدية تلتقي بوفد من حزب الشعوب الديمقراطي

نورث بالس
بعد المؤتمر الصحفي التي عقدته مع وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، اجتمعت اليوم وزيرة خارجية دولة السويد السيدة آن ليندي بوفد الرئاسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي HDP، والذي ضم كل من السيدة بروين بولدان والسيد مدحت سانجار والمتحدثة باسم الحزب “المناسب أوجا” وذلك في مقر السفارة السويدية في أنقرة.
و ناقش الطرفان مجمل القضايا المتعلقة بدور تركيا السياسي والعسكري في الشرق الأوسط وشرق المتوسط والقوقاز، إضافة للعلاقات التركية الاوربية، وسبل حل القضية الكردية في تركيا بالوسائل السلمية، لافتين إلى زيادة حملات القمع والترهيب التي تشنها حكومة AKP ضد كوادر وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطي وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان في تركيا.
يذكر أن المؤتمر الصحفي الذي جمع بين الوزيرة السويدية ونظيرها التركي أمس في أنقرة سجالاً بين الطرفين، بعد أن شنت ليندي هجوماً حاداً على السياسات التركية الاستفزازية في الشرق الأوسط وانتهاكاتها بحق الكردي داخل وخارج تركيا.
وطالبت الوزيرة السويدية خلال المؤتمر بانسحاب القوات التركية المحتلة من الأراضي السورية، متهمة أنقرة بالمسؤولية عن تقسيم سوريا واضطهاد الكرد هناك، كما أعربت عن رفضها لتصاعد الانتهاكات الحقوقية والاعتقالات الممنهجة ضد المواطنين الكرد في الداخل التركي.
من جانبه رفض جاويش نبرة نظيرته السويدية الحادة، قائلًا “ما هي صفتكم لتطلبوا منا الانسحاب من سوريا.. لا يمكنكم طلب ذلك منا”. واتهم السويد بدعم حزب العمال الكردستاني.
وفيما يخص الانتهاكات التركية لحقوق الكرد في سوريا والعراق، وفي الداخل بديار بكر، ذكر جاويش أن تركيا لا تميز بين أي جماعة كردية سواء في الداخل أو الخارج، وقال “جميعهم إرهابيون ويدعمون حزب العمال الكردستاني”، بحسب تعبيره.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.