NORTH PULSE NETWORK NPN

حكومة دمشق … التبادل التجاري بين سوريا وبريطانيا لا يرقى لتسميته بـ “علاقات تجارية”

نورث بالس

قال مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في حكومة دمشق، شادي جوهرة، إن التبادل التجاري بين سوريا وبريطانيا في حدوده الدنيا، ولا يرقى لتسميته بـ “علاقات تجارية”.

وأضاف ، في حديث لإذاعة محلية، أن توجه الحكومة مستقبلًا يتمثل بـ”العمل على انحسار الأرقام الضئيلة الحالية للتبادل بين سوريا وبريطانيا” بشكل نهائي، دون أن يفسر أسباب هذا التوجه.

وبحسب جوهرة، لم يوجه قرار الحكومة البريطانية بتخفيض الرسوم الجمركية عن المعاملات التجارية مع سوريا بشكل رسمي لحكومة دمشق، بل عرفت به عن طريق وسائل الإعلام، معتبرًا أن هذا يؤكد عدم وجود علاقات بسبب العقوبات.

وأشار جوهرة، إلى أن القرار لا يؤثر على سوريا أو يمسها، بل “يمس مصلحة المواطن البريطاني من ناحية تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الاستهلاكية، وتوجه الحكومة البريطانية لتخفيض النفقات والأعباء المترتبة عليها التي تدفعها للحكومات والدول الفقيرة”.

وفي 16 من آب الحالي، أعلنت المملكة المتحدة أنها ستعرض تخفيضًا كبيرًا في التعريفات الجمركية لثماني دول بينها سوريا، كمحاولة لخفض تكاليف الاستيراد ومساعدة اقتصادات الدول النامية.

موضحة أن بريطانيا تسقط بموجب هذا التخفيض، الرسوم الجمركية عن 85% من السلع المتداولة بين الدولة والدول المدرجة، بهدف خفض تكاليف الاستيراد للمستهلكين البريطانيين والمساعدة في تعزيز اقتصادات الدول النامية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.