NORTH PULSE NETWORK NPN

الروائح المنتشرة غربي مدينة طرطوس ناجمة عن عطل في مبرد مائي

نورث بالس

قال مدير عام مصفاة “بانياس” للنفط، محمود قاسم، إن الروائح المنتشرة في المناطق المجاورة للمصفاة الواقعة غربي مدينة طرطوس، ناجمة عن عطل في مبرد مائي أدى إلى تهريب الفيول إلى دارة مياه التبريد في وحدة “التقطير الفراغي”.

وأوضح قاسم، في حديث إلى صحيفة محلية حكومية، أن نتيجة العطل الذي حدث مساء السبت، ظهرت روائح في المياه الراجعة إلى أبراج التبريد في وحدة “التقطير”.

مضيفًا أنه تم اتخاذ إجراءات بتوقيف الوحدة التي تحتاج لعدة ساعات، كما تم البدء صباح اليوم بإجراءات “الكسح” و”التخميل” للمبرد المائي المتعطل لتتم صيانته

وبحسب مدير المصفاة، لا تحمل الروائح المنبعثة نتيجة العطل أي ضرر على حياة العاملين أو السكان المجاورين للمصفاة، مشيرًا إلى أنها “شبه معدومة” الآن.

من جهته، نقل موقع محلي، عن سكان يقيمون بمناطق مجاورة لمصفاة “بانياس”، قولهم، إنهم لم يستطيعوا النوم ليلة أمس بسبب “الروائح الشديدة التي كانت تطبق على صدروهم وتجعلهم غير قادرين على التنفس”.

وتوجد في سوريا مصفاتا نفط، هما “بانياس” و”حمص”، لكن مصفاة “بانياس” أكثر إنتاجًا، بطاقة إنتاجية تبلغ 130 ألف برميل يوميًا، مقابل 110 آلاف برميل في مصفاة “حمص”، التي تديرها شركة سورية تابعة للقطاع العام، منذ إنشائها عام 1959، كونها تشغل موقعًا استراتيجيًا وسط سوريا.

ومن المفترض أن تجري أعمال صيانة سنوية للمصافي في شهري أيلول وتشرين الأول تسمى بـ”العمرة”، إلا أنها لم تنفذ خلال السنوات الماضية، إلا لمرة واحدة في عام 2020.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.