NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا: آثار عفرين تنقل إلى تركيا

نورث بالس

قال مسؤول في وزارة الدفاع الروسية، إن الفصائل الموالية لتركيا يقومون بسرقة التراث التاريخي من مدينة عفرين ومحيطها شمال سوريا، ويجلبوه إلى تركيا.

وقال أوليغ إيغوروف، نائب رئيس مركز التنسيق الروسي في سوريا، لوكالة “سانا” الحكومية ، إن “الجماعات الإرهابية تقوم بحفريات عن الآثار والتحف المعمارية والتاريخية بالقرب من عفرين المحتلة من قبل تركيا، وذلك باستخدام معدات ومتفجرات حديثة وثقيلة”.

وأوضح إيغوروف أن هذه القطع الأثرية القديمة يتم إرسالها إلى تركيا لبيعها في السوق السوداء في وقت لاحق.

وقال إيغوروف إن “العديد من علماء الآثار الأمريكيين والأتراك يتعاونون مع الجماعات الإرهابية لنهب التراث الأثري لسوريا وارتكاب جرائم ضد الشعب السوري وتاريخ وحضارة سوريا من خلال تدمير المواقع التاريخية”.

وتخضع عفرين منذ عام 2018 لسيطرة تركيا، بعد تنفيذ عملية عسكرية للجيش التركي بالتعاون مع الفصائل الموالية لها. ،

يذكر أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، تعرض التراث المعماري الروماني والإسلامي، الذي تضرر بشكل مباشر من الحرب، وكذلك الأعمال الفنية والمواقع الأثرية في المتاحف والمجموعات الشخصية للنهب والتدمير المستمر. على وجه الخصوص، تم استهداف مدينة تدمر القديمة، التي تضم التراث الأثري للحضارات البابلية والرومانية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، بقذائف الدبابات والمدفعية على أساس تدمير رموز “عبادة الأوثان” أثناء غزو داعش، وتعرض التراث التاريخي للدمار الشديد.

وفقًا لتقرير لوكالة سبوتنيك عام 2016، تم الكشف عن بيع القطع الأثرية التاريخية المهربة من سوريا عبر تركيا في الوثائق التي استولت عليها وحدات حماية الشعب وقسد من داعش.

وتقول وثيقة حصل عليها موقع روسيا اليوم، إن داعش قد أنشأ وحدة منفصلة لتهريب القطع الأثرية التاريخية، وتحتوي الوثائق على معلومات خاصة حول مهرب تاريخي للقطع الأثرية في تركيا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.