NORTH PULSE NETWORK NPN

“الكلفة السلطانية”… أسلوب جديد لتنظيم داعش لاستمرار مصادر تمويله المادية

نورث بالس

فرض تنظيم داعش طريقة جديدة لتحصيل المال لتمويل مخططاته الإرهابية في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا وخاصة ديرالزور تحت مسمى “الكلفة السلطانية”.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة تهديدات تنظيم داعش الإرهابي للأهالي ولاسيما أصحاب رؤوس الأموال في المناطق قوات سورية الديمقراطية (قسد) بالعقاب للممتنعين عن دفع الإتاوات للتنظيم.

ويهدد تنظيم داعش الإرهابي الأهالي عبر بعث رسائل خاصة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي إلى بعض الأشخاص في قرى ريف دير الزور الشمالي، تطالبهم عبرها بدفع مبالغ للتنظيم تحت ما يسميه “الكلفة السلطانية”.

وهذه الحالة تصاعدت مؤخراً، وهي تستهدف المدنيين وأصحاب رؤوس الأموال تحت تهديدات بالعقاب للممتنعين عن الدفع، مشيرين إلى أنه منذ مطلع أيلول الجاري، أبلغت مجموعات التنظيم تجاراً ومدنيين في أرياف دير الزور الشمالية والشرقية، بضرورة الدفع، عبر رسائل إلكترونية أو ملصقات ورقية حملت ختم وتوقيع التنظيم.

وهذه الإتاوات التي يفرضها تنظيم داعش الإرهابي تحت اسم “الكلفة السلطانية” عوضاً عن مسمى “الزكاة”، الذي كان يطلقه التنظيم على عملية جمع الأموال خلال فترة سيطرته على المنطقة، وذلك من أجل الإبقاء على مصادر تمويله.

وفي الخامس من نيسان الماضي، نشرت خلايا تابعة لتنظيم داعش تنشط في مناطق سيطرة قسد منشورات ورقية في بعض المناطق في دير الزور تهدد فيها الأهالي وتطالبهم من خلالها بدفع “إتاوات” تحت مسمى “الكلفة السلطانية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.