NORTH PULSE NETWORK NPN

البيت الأبيض يتهم أوبك + بالتحالف مع روسيا

نورث بالس

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية “اتهم البيت الأبيض منظمة أوبك + بالتحالف مع روسيا بعد أن قادت السعودية المجموعة في الاتفاق على تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط، مما أثار رد فعل عنيف من الدول التي تكافح بالفعل ارتفاعاً في تضخم الطاقة الناجم عن غزو موسكو لأوكرانيا.

وقالت مجموعة أوبك + إنها ستخفض أهداف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، أي ما يعادل 2 في المائة من الإمدادات العالمية، بعد اجتماعها الشخصي الأول منذ عامين في فيينا، من المرجح أن يكون الخفض الفعلي للإنتاج أقرب إلى مليون برميل في اليوم حيث كافح العديد من الأعضاء الأضعف لتحقيق أهداف الإنتاج في الأشهر الأخيرة.

وجاء قرار الخفض على الرغم من الضغط المكثف من قبل الحكومة الأميركية قبل الاجتماع ويمثل نكسة كبيرة لإدارة بايدن، التي تسعى لخفض أسعار النفط والبنزين قبل الانتخابات النصفية الحاسمة في تشرين الثاني وتخفيف عائدات روسيا من الطاقة.

انتقدت إدارة بايدن الخطوة بشأن التخفيضات، قائلة إنه كان “قراراً قصير النظر” في وقت “فيه الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية أمر بالغ الأهمية”. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أنه من “الواضح” أن أوبك + “متحالفة مع روسيا”.

ورداً على قرار أوبك +، قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل الإفراج عن النفط من مخزوناتها الاستراتيجية “حسب الحاجة” وأنها تستكشف “إجراءات مسؤولة إضافية” لرفع إمدادات النفط المحلية.

وأضاف البيان أن بايدن سيعمل أيضاً مع الكونغرس بشأن تشريع “لتقليل سيطرة أوبك على أسعار الطاقة”، في إشارة واضحة إلى التشريع المناهض للتكتلات المعروف باسم نوبك الذي نظر فيه المشرعون الأميركيون منذ فترة طويلة لكنه لم يتم إقراره.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 5 في المائة منذ يوم الجمعة في الفترة التي تسبق الاجتماع، وارتفع خام برنت القياسي الدولي إلى 93.95 دولارًا للبرميل بعد أنباء عن الخفض.

وقال محللون إن تحرك السعودية، الذي سيلحق الضرر بجهود الحكومات الغربية للحد من دخل النفط الروسي المستخدم في استمرار حربها في أوكرانيا، يمثل لحظة مهمة في تحالف الطاقة الذي استمر 75 عاماً بين الرياض والولايات المتحدة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.