NORTH PULSE NETWORK NPN

الأمم المتحدة تطالب بدعم مقترح غوتيريش حول المفقودين في سوريا

نورث بالس

طالب ثلاثة مسؤولين في الأمم المتحدة، الدول الأعضاء في المنظمة، بدعم اقتراح الأمين العام أنطونيو غوتيريش، إنشاء هيئة معنية بالكشف عن مصير المفقودين والمختفين قسراً في سوريا.

وفي مقال مشترك، قال رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، التابعة للأمم المتحدة، باولو بينيرو، والمفوضين في اللجنة لين ويلشمان، وهاني المجالي، إن المقترح خطوة طال انتظارها، “تقدم للمجتمع الدولي طريقاً لمعالجة الشواغل العملية والآثار الواقعية لهذه الظاهرة الرهيبة”.

وأعرب المسؤولون الأمميون عن ترحيبهم الحار بتوصية الأمين العام حول المفقودين في سوريا “لأنها تتماشى مع المناصرة القوية التي تقودها الجمعيات السورية لعائلات المفقودين”.

ولفت المسؤولون إلى أن لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق أشارت خلال السنوات الماضية إلى الحاجة إلى مثل هذه الهيئة لتوحيد المطالبات المقدمة مع مجموعة واسعة من المنظمات، “لتتبع وتحديد هوية المفقودين والمختفين بكفاءة وفعالية”.

وأشاروا إلى أن “الكم الهائل” من المعلومات التي جمعتها اللجنة على مدار 11 عاماً ستكون متاحة للآلية الجديدة بما يتماشى مع الموافقة المقدمة من المصادر.

وحمل المسؤولون، حكومة دمشق و”الجماعات المسلحة” المسؤولية الأساسية عن “المأساة”، مؤكدين أن بإمكان الأطراف التحرك بسرعة لحلها، عبر السماح للمنظمات الإنسانية الدولية بالوصول الفوري إلى جميع أماكن الاحتجاز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.