NORTH PULSE NETWORK NPN

ممثل حكومة الولايات المتحدة الأمريكيَّة: سنعمل على دعم برامج تحقيق الأمن الغذائي في شمال وشرق سوريا

نورث بالس

الْتقت هيئة الزِّراعة والري في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا متمثلة بالرئاسة المشتركة للهيئة محمد الدخيل وليلى ساروخان، بالممثل الأعلى لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في شمال وشرق سوريا نيكولاس جرينجر.

وجرى اللقاء في مقر الهيئة بمدينة الحسكة، وذلك بهدف التباحث حول قضايا الزِّراعة والأمن الغذائي والمائي في المنطقة والتحدّيات والصعوبات التي تواجه الهيئة في عملية دعم هذا القطَّاع الحيوي.

هيئة الزِّراعة والري وبحضور أعضاء آخرين من الهيئة أكّدوا على أنَّ شمال وشرق سوريا تواجه تحدّيات ومصاعب كبيرة ساهمت في زيادة الأعباء على الهيئة التي تُكثّف جهودها لتحقيق الأمن الغذائي للسكان.

وتضمَّنت هذه التحدّيات شحّ الأمطار وتراجع الإنتاج بسببها، إضافة للقطع المستمر لمياه نهر الفرات، وانخفاض منسوب النهر دون المعدل الطبيعي، فضلاً عن صعوبة تأمين الأسمدة والمبيدات.

وأضافت الرئاسة المشتركة للهيئة، بأن الهيئة تتبع خطط وبرامج عديدة لتنمية القطَّاع الزِّراعي وزيادة القدرة على تأمين الاحتياجات المحلية من المواد الأساسية وخاصةً الحبوب، كما قدّموا شرحاً موسَّعاً حول المتغيّرات والتَّأثيرات التي ظهرت في شمال وشرق سوريا خلال السّنوات العشر الأخيرة.

مؤكدين على أهمية دور الشّركاء في الخارجية الأمريكيَّة والتحالف الدولي لدعم الجهود والخطط المنصبَّة ضمن هذا القطَّاع المهم والأساسي، خاصةً مع بدء امتداد التصحر ضمن مناطق دير الزور والرقة والحسكة.

بدوره أكَّد ممثل حكومة الولايات المتحدة الأمريكيَّة على أنَّهم سيعملون على دعم برامج تحقيق الأمن الغذائي، مُشيراً لأهمية تحقيق الاستقرار في هذا القطَّاع المهم لشمال وشرق سوريا من خلال البحث عن حلول مُستَدامة.

وأكّد أيضاً على أهميّة تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المروية عبر خطط تدعمهم في مختلف مراحل الموسم الزِّراعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.