NORTH PULSE NETWORK NPN

متشبهاً بتركيا… لبنان تروج للعودة “الطوعية” للاجئين السوريين

نورث بالس

قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن عمليات عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم “طوعية بشكل كامل”.، حيث تتشابه تصريحات لبنان مع التصريحات التركية.

وتعمل السلطات التركية منذ أشهر على ترحيل اللاجئين السوريين من الأراضي التركية إلى داخل المناطق التي تسيطر عليها في سوريا، وذلك تحت ستار “العودة الطوعية” كما تروج لها.

وأوضح إبراهيم ، أن لبنان يرسل إلى سوريا، أسماء الراغبين بالعودة عندما يصل عدد المسجلين في المراكز إلى ما بين 1500 و2000، على أن يرسل الجانب السوري ملاحظاته الأمنية أو القضائية على كل اسم.

وأضاف “بعد عودة المراسلات نبلغ كل شخص بما ينتظره هناك، إن كان لديه أي مشكلة قانونية أو إذا كان سيتعرض للتوقيف أو الاستجواب، ونترك له الخيار بقرار العودة”.

بالمقابل، اعتبرت مصادر مطلعة أن “مجرد تردد السلطات السورية في إعطاء أذونات مفتوحة للمؤسسات الدولية للكشف على مناطق العودة وزيارة العائدين، يفتح الباب للتساؤلات عن سلامتهم”.

وقالت المصادر ، إن “السلطات السورية حتماً لا تريد عودة جماعية لمواطنيها، ولذلك تسعى إلى التضييق وكسب الوقت في الموافقة وإرسال البيانات المتعلقة بهؤلاء”.

وأشارت المصادر إلى أن “الخوف يقع على اللاجئين المسجلين عند مفوضية اللاجئين، ولذلك يجب التنسيق مع المفوضية ومشاركة المعلومات بما يضمن سلامة اللاجئين من جهة وعدم استغلال الجهات المانحة من جهة أخرى”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.