NORTH PULSE NETWORK NPN

حركة “حماس” الفلسطينية تصل سوريا اليوم وستعقد لقاءات مع حكومة دمشق

نورث بالس

تستقبل حكومة دمشق اليوم الأربعاء، وفداً يضم الفصائل الفلسطينية، بينهم ممثلون عن حركة “حماس”، وبحسب صحيفة موالية وفد حماس سيكون من “الجناح المقاوم” تحديداً وليس من “الجناح الإخواني”.

وبيّنت مصادر الصحيفة أن “العلاقات في المرحلة الحالية بين دمشق وحماس، ستقتصر على عودة حماس كفصيل مقاوم حصراً، وضمن وفد يمثل كل الفصائل المقاومة، من دون أن يكون لها أي تمثيل في سوريا”، مشيرةً إلى أن “وفد حماس الذي سيزور سوريا سيترأسه مسؤول العلاقات العربية – العربية في الحركة خليل الحية”.

ويأتي استقبال وفد الفصائل الفلسطينية وضمنه ممثلون عن حركة “حماس”، بعد جولة الحوارات الفلسطينية – الفلسطينية التي تمت في الجزائر وانتهت يوم الخميس الماضي وصدر عنها “إعلان الجزائر” للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

ونشرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية تقريراً يشير إلى أن “حماس” تخوض جدالاً داخلياً مُرّاً بشأن العلاقة مع سوريا. وجاء في تقرير المجلة: “إن هناك فصيلاً يريد أن يعود إلى سوريا من جديد، لإعادة بناء قاعدة الحركة الخارجية مرة أخرى في العاصمة دمشق، أما الفصيل الثاني يريد الابتعاد”.

وسبق أن كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن “بشار الأسد” سيلتقي لقاءً خاصاً ممثلي “حماس”، بالإضافة إلى اللقاء مع ممثلي الفصائل الفلسطينية ككل، موضحة أن هذا اللقاء سيناقش الإشكاليات التي اعترضت العلاقة سابقاً، وطُرق تسويتها عملاً بمسار إنهاء القطيعة بين الطرفَين، كما سيتناول إمكانية إقامة مكتب تمثيل للحركة في العاصمة دمشق في المدة القادمة”.

وفي الـ15 من أيلول الماضي أعلنت “حماس” رسمياً عن قرارها باستئناف علاقاتها مع دمشق، مؤكدةً مضيّها في بناء وتطوير علاقات راسخة مع سوريا بعد 10 سنوات من الخلاف وتوتر العلاقات بين الجانبين، ببيان أصدرته وُصف حينها بأنه “اعتذاري”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.