NORTH PULSE NETWORK NPN

قرار هيئة تحكيم دولية بشأن نفط كردستان يضاعف الضغوط على أربيل

نورث بالس

 

وبخصوص الوضع في العراق، قالت صحيفة العرب: “تقول أوساط سياسية عراقية إن القرار الصادر عن هيئة تحكيم دولية بشأن النزاع الدائر بين بغداد وأنقرة منذ سنوات حول تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي من شأنه أن يشكل عامل ضغط إضافي على قادة كردستان في المفاوضات الجارية بينهم والحكومة الاتحادية حول القضايا العالقة”.

 

وتوضح الأوساط أن قوى الإطار التنسيقي التي تشكل المظلة السياسية لحكومة محمد شياع السوداني ستحرص على استغلال القرار الذي يصب لصالح بغداد، من أجل الضغط على الإقليم الذي يحظى بحكم ذاتي في شمال العراق للحصول على المزيد من التنازلات.

 

وتخوض “حكومة كردستان” التي يقودها مسرور بارزاني منذ أشهر مفاوضات ماراثونية مع حكومة السوداني من أجل إنهاء الملفات الخلافية بين الجانبين، ومنها قانون النفط والغاز المعطل منذ سنوات.

 

وقد نجح الطرفان في تحقيق بعض الاختراقات في علاقة بحصة الإقليم من الموازنة المالية للبلاد والتي تقدر بـ152 مليار دولار، بتخصيص 12 في المئة منها لكردستان العراق، على أن يتم إيداع عائدات النفط الخاصة بالإقليم في حساب بنكي خاضع للحكومة العراقية. ويراهن الطرف الكردي على أن تؤدي هذه التوافقات إلى تسوية لباقي الملفات ومنها قانون النفط والغاز، لكن قرار هيئة التحكيم الدولية قد يفتح شهية البعض من القوى السياسية للمساومة والابتزاز.

 

ورجحت رئاسة “إقليم كردستان” الأحد استئناف تصدير النفط مرة أخرى عبر الأنبوب الممتد إلى ميناء جيهان التركي وذلك تعقيباً على الحكم الدولي الذي كسبته الحكومة الاتحادية والذي تسبب بإيقاف التصدير من ذلك الأنبوب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.