NORTH PULSE NETWORK NPN

الهلال الأحمر: الحظر في شمال وشرق سوريا ساعد في خفض نسبة الوفيات بكورونا إلى 70 %

نورث بالس

قال الرئيس المشترك للهلال الأحمر الكردي في شمال وشرق سوريا شيروان برّي، إن الحظر الكلي والجزئي الذي فرضته خلية الأزمة في شمال وشرق سوريا خلال الفترة الماضية، ساعد في خفض نسبة الوفيات بالفيروس إلى 70 %.

ونظم الهلال الأحمر الكردي بالتنسيق مع هيئة الصحة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ندوة حوارية حول دور الإعلام في التوعية من مخاطر فيروس كورونا.

واقيمت الندوة في صالة مشفى القلب والعين بمدينة قامشلو، بمشاركة العشرات من الصحفيين والصحفيات في شمال وشرق سوريا.

وأديرت الندوة من قبل الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا جوان مصطفى، والرئيس المشترك للهلال الأحمر الكردي في شمال وشرق سوريا شيروان برّي.

وناقشت الندوة محاور عدة تناولت دور الإعلام في توعية المجتمع من المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا والتقيد بالتدابير الاحترازية، وضرورة إيصال المعلومات الصحيحة حول الفيروس إلى الأهالي والكشف عن المعلومات المغلوطة, إضافة إلى ضرورة التنسيق بين الإعلام والصحة في هذا المجال.

وخلال الندوة أشار الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية الدكتور جوان مصطفى أن الإدارة الذاتية تجري الآن مباحثات مع منظمة الصحة العالمية حول إمكانية إرسال لقاح الفيروس إلى مناطق شمال وشرق سوريا.

وأكد مصطفى على ضرورة التزام الجميع بالتدابير الاحترازية والتي بفضلها سيستطيع أهالي شمال وشرق سوريا من تجاوز مرحلة الخطر.

وأوضح أن جميع التدابير التي اتخذتها خلية الأزمة المشكلة لمواجهة فيروس كورونا، كانت حسب بروتوكولات الصحة العالمية، حيث أنه بين الفترة والأخرى تغيرت تلك البروتوكولات حسب الوضع الصحي.

وأكد مصطفى على ضرورة التنسيق بين المؤسسات الإعلامية وهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا  لتوعية الأهالي بخطورة وحقيقة الفيروس بالشكل الصحيح، وقال: “هيئة الصحة لا تستطيع توعية الأهالي بالشكل الكافي لوحدها، لذا يجب على الإعلاميين أيضاً لعب دورهم أكثر في توعية الأهالي للحد من انتشار فيروس كورونا مرة أخرى”.

ومن جانبه أشار الرئيس المشترك للهلال الأحمر الكردي في شمال وشرق سوريا شيروان برّي، أن “المخطط البياني للوفيات في شمال وشرق سوريا مقارنة بالدول قليلة جداً”.

وعلى هامش الندوة قال شيروان برّي لنورث بالس: “نحن كلجنة تقنية نقدم استشاراتنا من خلال لجنة موجودة بالهلال الأحمر الكردي والمنظمات الأخرى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى هيئة الصحة وخلية الأزمة بشمال وشرق سوريا. وبناء على المعطيات في المنطقة هذه الخلية تصدر القرارات”.

وتطرق برّي إلى الحظر الكلي والجزئي الذي تم فرضه خلال الفترة المنصرمة، وأشار إلى أن هناك مناطق مثل ديرك تم فيها فرض الحظر الكلي بسبب تفشي الفيروس بشكل كبير فيها، وبفضل ذلك تم تخفيض عدد الإصابات.

وأوضح برّي أن الغاية من الحظر الجزئي كان إرسال رسالة إلى المواطنين، وتابع قائلاً: “لو تم رفع الحظر بشكل كامل، سيعتقد الناس أنه لم يعد للفيروس أي وجود، ولكن بوجود حظر جزئي سيدرك الناس أن الفيروس ما زال موجوداً وبالتالي اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة”.

وأكد أنه بناء على الدراسة أجريت في شمال وشرق سوريا، فأن الحظر الجزئي والكلي الذي تم فرضه، خفض نسبة الوفيات إلى 70 %، مشيراً أن مثل هذه الخطوات يجري مناقشتها مع منظمات عالمية مثل الصحة العالمية وجامعة أكسفورد، وبناء على ذلك تقدم المقترحات إلى الإدارة الذاتية ممثلة بهيئة الصحة.

ومن جانبها تطرقت مسؤولة مكتب الإعلام في الهلال الأحمر الكردي سوزدار عكو، خلال حديث مع نورث بالس إلى أهمية ودور الإعلام في التوعية المجتمعية الذي يعتبر مهماً في ظروف انتشار فيروس كورونا. وأشارت أن الندوة تطرقت إلى أهمية الإعلام وكذلك كيفية ربطه بالجهات الصحية.

ولفتت أن من أهم المقترحات التي خرجت من الندوة هو “تشكيل لجنة إعلامية” للتواصل مع الجهات الصحية للحصول على آخر الإحصائيات فيما يتعلق بانتشار الفيروس، وإعداد مواد توعوية بناء عليها من أجل توعية المجتمع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.