NORTH PULSE NETWORK NPN
(FILES) In this file a handout picture provided by Iran's Defence Ministry on February 1, 2021 shows the launch of Iran's newest satellite-carrying rocket, called "Zuljanah," at an undisclosed location. - The United States on February 2, 2021 voiced concern about Iran's launch of a satellite-carrying rocket, saying the test could boost missile work at a moment when the two nations are inching back to diplomacy. "The United States remains concerned with Iran's efforts to development space launch vehicles (SLVs), given these programs' ability to advance Iran's ballistic missile development," a State Department spokesperson said. (Photo by - / IRANIAN DEFENCE MINISTRY / AFP) / == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO /IRANIAN DEFENCE MINISTRY" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==

تقرير أميركي: إيران لا تتقدم حالياً نحو الأسلحة النووية

نورث بالس

 

لا تتخذ إيران حالياً الخطوات الحاسمة المطلوبة لتطوير سلاح نووي، وفقاً لتقرير للحكومة الأميركية نُشر الشهر الماضي، أوردته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

 

ونشر مكتب مدير المخابرات الوطنية المعلومات في وثيقة نُشرت الشهر الماضي بعنوان “قانون مراقبة قدرات الأسلحة النووية والإرهاب في إيران لعام 2022”.

 

وتنص الوثيقة على أن الغرض منها هو “فحص جهود إيران والتقدم الذي أحرزته في برنامج التخصيب النووي والمعلومات المتعلقة بأنظمة التسليح والإيصال المحتملة”.

 

وحسب التقرير، منذ اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده عام 2020، سارعت إيران بتطوير برنامجها النووي.

 

ويمضي التقرير ليشير إلى أنه في عام 2021، وجدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أجرت أبحاثاً تهدف إلى إنتاج معدن اليورانيوم، وأنتجت بالفعل كميات محدودة من المعدن وصلت إلى نسبة تخصيب تصل إلى 20 في المائة.

 

حظرت خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) إنتاج المعدن، وذكرت إيران أن إنتاجها من اليورانيوم المخصب كان لنوع جديد من وقود المفاعلات.

 

ويشير التقرير كذلك إلى أن “إيران تواصل زيادة حجم ومستوى تخصيب مخزونها من اليورانيوم” والذي يتجاوز بالفعل الحدود التي حددتها خطة العمل الشاملة المشتركة.

 

في الواقع، وفقاً للتقرير، تتحدى إيران الحدود النووية لخطة العمل الشاملة المشتركة بطرق متنوعة وتواصل تخصيب اليورانيوم بشكل أكبر وتقدم أبحاثها في هذا الشأن.

 

في حين قال التقرير إن إيران لا تعمل تجاه الخطوات المطلوبة لصنع سلاح نووي، فإن البلاد تعمل بنشاط على أسلحة أخرى ذات صلة.

 

ويشير التقرير إلى أن “برامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، والتي تتضمن بالفعل أكبر مخزون للصواريخ الباليستية في المنطقة، لا تزال تشكل تهديداً لدول الشرق الأوسط”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.