NORTH PULSE NETWORK NPN
A picture obtained by AFP outside Iran, reportedly shows a motorcycle on fire in the capital Tehran, on October 8, 2022. Iran has been torn by the biggest wave of social unrest in almost three years, which has seen protesters, including university students and even young schoolgirls chant "Woman, Life, Freedom". (Photo by AFP)

حقوق الإنسان في إيران تتهم السلطات باستهداف عيون المحتجين”عمدا”

قال تقريرلــ”حقوق الإنسان الإيرانية”، إن قوات الأمن في إيران “استهدفت عمداً” عيون ووجوه المتظاهرين خلال حملة القمع التي وصفتها بـ “العنيفة” رداً على المظاهرات، العام الماضي، التي اندلعت بعد مقتل الشابة جينا أميني على يد ما تعرف بــ “شرطة الأخلاق” الإيرانية.

 

وأعلنت المنظمة الحقوقية ومقرها النروج، أنها تحققت من 138 حالة إصابة في العين أصيب بها المتظاهرون، وأوضحت أن العديد من الضحايا فقدوا الرؤية في عين واحدة، وبعضهم في كلتا العينين.

 

وقال رئيس المنظمة، محمود أميري مقدم: “إن التحقيقات كشفت أن الجرائم التي ارتكبها النظام خلال الاحتجاجات كانت مخططة ومنسقة ومحسوبة”، مضيفاً أنه يجب “محاسبة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي، وجميع مرتكبي مثل هذه الجرائم”.

 

وقالت المنظمة إن من بين الضحايا ثمانية أطفال أصغرهم فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات.

 

وأضافت المنظمة في تقريرها إن النساء يشكلن 28 في المئة من المصابين في العيون، لكن 9 فقط من الوفيات، ما يعني أن “القوات القمعية اختارت استهداف أعين النساء عمداً بدلاً من إطلاق النار لقتلهن”.

 

وقالت المجموعة إنه في عيّنة أصغر تم جمعها من مدينة مهاباد، تشكل النساء 56 في المئة من المصابين بإصابات العين.

 

وأشارت المنظمة إلى أن العدد الفعلي للمتظاهرين الذين أعمتهم قوات الأمن بعد إطلاق النار عليهم في العي

ن غير معروف.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.