NORTH PULSE NETWORK NPN

بمخلفات الحرب طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يخسر ساقيه

نورث بالس

 

قالت منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا، أنه بتر ساقي طفل من “ذوي الاحتياجات الخاصة ” من أهالي قرية أم الحوش – منطقة الشهباء ريف حلب الشمالي، نتيجة  انفجار  قنبلة عنقودية من مخلفات الحرب

 

ونشر منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا، تقريراً حول والحادثة وجاء كالآتي:

 

“أصيب طفل في انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات تنظيم “داعش” الإرهابي، يوم أمس الجمعة  17 نوفمبر، على أطراف قرية أم الحوش من الجهة الشمالية  بمنطقة الشهباء بريف حلب الشمالي.

 

وأدى الانفجار إلى بتر الساقين واصابات أخرى في جسد الطفل “وائل 14 عاما ” من ذوي الاحتياجات الخاصة ” وهو درويش “مختل عقليا” من أهالي قرية أم الحوش الأصليين، وتم تحويله إلى مشافي حلب، بسبب خطورة وضعه الصحي.

 

ويذكر أن مخلفات الحرب وغيرها من الألغام المزروعة على خطوط التماس ما بين مناطق سيطرة النظام السوري والمناطق الخاضعة للاحتلال التركي والفصائل  المسلحة في ريف حلب الشمالي والشرقي تتسبب بمقتل وإصابة عشرات من  المدنيين من أهالي المنطقة غالبيتهم من أطفال والرعاة.

 

وكان قد فقد الطفل “عيسو رحمو عربو” البالغ من العمر 14 عاما ، حياته في 29 يناير 2023، متأثرا بجراحه التي أصيب بها إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب على أطراف قرية باشمرا التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين.

 

#وبدورنا كمنظمة حقوقية محلية ، نناشد الجهات المعنية الدولية وخاصة #مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية (Geneva International Centre for Humanitarian Demining) (GICHD) أن يعمل بواحبه الإنساني  في مجال الأنشطة المتعلقة به ، بإزالة الألغام، والحد من مخاطر الذخائر المتفجرة، مع التركيز على الألغام الأرضية والذخائر العنقودية ومخزونات الذخيرة ، في المناطق المأهولة بالسكان المدنيين أثناء النازعات المسلحة. “

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.