NORTH PULSE NETWORK NPN

الرهائن لدى حماس لن يطلقوا قبل يوم الجمعة

نورث بالس

 

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي إن إطلاق سراح الرهائن بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة مع حماس لن يتم قبل يوم الجمعة.

 

وأضاف في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء أن “المفاوضات من أجل إطلاق سراح أسرانا تتقدم وتستمر طوال الوقت”.

 

وأردف “بدء إطلاق سراح الأسرى سيتم وفقاً للاتفاق الأصلي بين الطرفين، وليس قبل يوم الجمعة”.

 

يسود غموض كبير بشأن موعد بدء وقف إطلاق النار بعد إعلان إسرائيل تأجيل إطلاق سراح الأسرى إلى يوم الجمعة.

 

كما نقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول إسرائيلي قوله: “لا وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس قبل الجمعة، وأنه لن يكون هناك توقف في القتال الخميس”، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

 

لكن القيادي بحماس موسى أبو مرزوق قال إن الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والحركة ستبدأ، الخميس، الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، وإنه سيكون هناك وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، في حين ذكر مستشار رئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو، أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد محدد لبدء سريان الهدنة.

 

وكانت حماس قد أعلنت أمس التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) في قطاع غزة لمدة أربعة أيام.

 

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحرب في غزة مستمرة حتى تحقق إسرائيل أهدافها المتمثلة في تدمير حماس وإعادة المحتجزين وإزالة أي تهديد يشكله القطاع.

 

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل ستعود إلى القتال، وقال إنه أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن بأنها ستستمر في عملياتها بعد انتهاء الهدنة. كما شدد على أن أي خطة تبادل في المستقبل لن تشمل إطلاق سراح فلسطينيين “متهمين بتنفيذ عمليات قتل لإسرائيليين”.

 

وجاءت تصريحات نتنياهو قبل بدء سريان اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين وهدنة لأربعة أيام أعلنتها إسرائيل وحماس، تفرج حماس في مرحلتها الأولى عن نحو 50 امرأة وطفلاً إسرائيلياً مقابل إطلاق إسرائيل سراح نحو 150 سجيناً فلسطينياً معظمهم من النساء والقصّر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.