NORTH PULSE NETWORK NPN

هيئة الزراعة تصدر سلسلة إرشادات ونصائح للمزارعين

نورث بالس

 

أصدرت هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا مجموعة من الإرشادات للمزارعين والفلاحين منها ضرورة الالتزام بالدورة الزراعية، والاهتمام بزراعة المحاصيل البقولية، وتقليم الأشجار والابتعاد عن سقاية المحاصيل بالمياه الملوثة.

 

حيث نشر المكتب الإعلامي لهيئة الزرعة والري في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، سلسلة إرشادات ونصائح للمزارعين بهدف تحسين الزراعة وزيادة إنتاجها.

وجاءت الإرشادات على النحو التالي:

تطبيق الدورة الزراعية وضرورة زراعة المحاصيل البقولية /الفول والحمص والعدس/ بهدف تحسين خصوبة التربة الزراعية وزيادة إنتاجها.

البدء بعملية التقليم الربيعي لبعض أنواع الأشجار، حيث أن التقليم له نوعان؛ أولاً تقليم تربية لتكوين هيكل الشجرة الأساسي في السنوات الأولى من العمر، وثانياً تقليم الإثمار ويقتصر على الأفرع والأغصان المصابة والمتشابكة.

وبحسب جدول الإرشادات فإن أفضل موعد للتقليم هو أوائل الربيع قبل سريان العصارة وقبل تفتح البراعم والأزهار، ويجب أن تكون الأدوات المستخدمة في التقليم حادة ومعقمة. بالإضافة إلى حفظ مخلفات التقليم والاستفادة منها بتخميرها وتحويلها لسماد كومبوست، وإجراء رشة وقائية بعد التقليم مباشرة لاستهداف الأطوار الساكنة للآفات باستخدام الزيت الشتوي المدعم.

موسم زراعة محصول الكمون يبدأ في الفترة الممتدة من منتصف كانون الثاني وحتى نهاية شباط، ويفضل الحراثة العميقة والجيدة للتربة وعدم التبكير بزراعته في المناطق كثيرة الأمطار. كما دعت إلى البدء بزراعة الغراس لكافة أنواع الأشجار (الحراجية والمثمرة).

الابتعاد عن المياه الملوثة بالنفط والصرف الصحي وغيرها، وتجنب ري الأراضي الزراعية منها يجنبنا الكثير من المخاطر والأمراض وتلوث التربة.

وأما بالنسبة للثروة الحيوانية فقد دعت الهيئة إلى الحفاظ على نظافة الحظيرة وجفافها بالنسبة لمربي المواشي، ونظافة الضرع وتعقيمه قبل وبعد رضاعة المواليد الجديدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.