NORTH PULSE NETWORK NPN

انسجام مطلق في البعث…بشار الأسد أمينًا عامًا وسط إعادة هيكلة قيادية والدستور السوري تحت المجهر

 

نورث بالس

جرى أمس السبت انعقاد الجلسة الواسعة للجنة المركزية لما يسمى بحزب “البعث العربي الاشتراكي”، الحزب الحاكم في سوريا، في قصر المؤتمرات بالعاصمة دمشق، حيث تم انتخاب الرئيس السوري بشار الأسد بالإجماع كأمين عام للحزب.

 

خلال الاجتماع، أصدر الحزب قائمة بأسماء اللجنة المركزية التي ضمت 45 عضوًا بينهم شخصيات بارزة مثل ماهر الأسد، وإلى جانبه حسين عرنوس، علي عباس، وحمودة الصباغ. كما تشكلت القيادة المركزية للحزب من 14 عضوًا، شغلها أعضاء بمستوى رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشعب.

 

تأتي هذه الخطوة بعد آخر اجتماع لتحديث القيادة في أبريل 2017، الذي شهد تأسيس لجنة مركزية جديدة واختيار لجنة الرقابة والتفتيش، حيث تم أيضًا بالإجماع تحديث القيادة المركزية للحزب.

 

يُذكر أنه خلال انتخابات 2013 شهد فصائل “البعث” تغيير القيادة بالكامل باستثناء منصب الأمين العام، الذي ظل محتفظًا به بشار الأسد. وفي ظل الأزمة السورية، سن التعديل الدستوري لعام 2012 الذي نقّح حكومة دمشق وألغى المادة الثامنة التي كانت تعطي حزب “البعث” السيادة المطلقة على المجتمع والدولة، في خطوة وُصفت بأنها إصلاحية.

 

رغم ذلك، لوحظ في اجتماع الأمس تواجد مرشحين للجنة من أوساط الجامعات السورية، مما يعيد للأذهان النقاش حول ما إذا كانت إلغاء المادة الثامنة إجرائيًا، مع استمرار الانطباع السائد بين المراقبين بأن فصائل حزب “البعث” يحكم مفاصل البلاد فعليًا.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.