NORTH PULSE NETWORK NPN

طارق الشوفي : الإدارة الذاتية وسيلة للتغيير السلمي يحقق مصالح الشعب السوري بالكامل

نورث بالس

 

قال طارق الشوفي رئيس تيار سوريا الفدرالي، أن “الإدارة الذاتية وسيلة للخروج من عنق الزجاجة ووسيلة للتغيير السلمي والتحول إلى نظام فيدرالي يحقق مصالح الشعب السوري بالكامل”.

 

تصريح رئيس تيار سوريا الفدرالي، أتى خلال حوار أجرته “نورث بالس” حول الأحداث في الجنوب السوري، وما الطريقة الأنسب لحل الأزمة السورية.

 

ونص الحوار كالآتي:

1- كل متابع للشأن السوري يعلم أن تظاهراتكم في مدينة السويداء سلمية ومطالبكم محقة، ولكن هذا التحشيد من قبل النظام في دمشق وجلب القوات التابعة لها إلى المنطقة لاتنذر بالخير، كيف تقرؤون هذه التحركات؟ وهل هناك تحضيرات من قبلكم لردع أي تحرك عسكري وقمع لتظاهراتكم؟ وهذا القمع حدث في جميع المناطق والمدن السورية كما تعلمون.؟

 

– لم يعد خافي على أحد أن حراك السويداء السلمي أعاد الملف السوري إلى طاولة الأمم المتحدة وأعاد إلى أذهان الدول الحرة أن الشعب السوري شعب حر حيوي وليس كما قدمه النظام على أنه شعب ارهابي وكل من ينادي بالحرية هو ارهابي ومتطرف، النظام يحشد قواته في السويداء من خلال الميليشيات الإيرانية ولواء القدس وحزب الله ويسعى إلى فرض طوق على المحافظة لجر المحافظة إلى معركة غير متكافئة وإدخال ميليشيات داعش المتطرفة.

نحن لا نملك مقومات عسكرية من عدة وعتاد لردع ميليشيات حزب الله وإيران لكن نملك الارادة والتصميم ولن نقبل ان ننكسر ويوجد دروس سابقة من القرن الماضي بمقارعة العثمانيين والفرنسيين وبهذا القرن التصدي لداعش وانكسارها على حدود الجبل بأقل من نصف يوم ومن الشباب من كان يحمل خنجر أو عصا.

2- كيف تنظرون إلى تجربة الإدارة الذاتية كنموذج حل لكامل سورية؟

– بالنسبة للإدارة الذاتية خطوة جيدة جنبت شعب شرقي الفرات الغوص في المستنقع الدموي السوري والاقتتال الطائفي.

نحن نرى أن الإدارة الذاتية وسيلة للخروج من عنق الزجاجة ووسيلة للتغيير السلمي والتحول إلى نظام فيدرالي يحقق مصالح الشعب السوري بالكامل.

3- أنتم في مدينة السويداء أعلنتم انضمامكم لوثيقة المناطق الثلاث في سورية، كيف تنظرون إليها؟ وهل إعلان إقليم شمال شرق سوريا الانضمام إلى هذه الوثيقة لاقى القبول من قبل الموقعين على هذه الوثيقة؟ وهل تجدونها خطوة إيجابية تجاه الحل السوري السوري؟

– بالنسبة لوثيقة المناطق الثلاث نحن نؤيد اي اتفاقية سورية سورية في سبيل الخلاص من الديكتاتورية وتحقيق مطالب الشعب ولكن لن نرى في هذه الوثيقة تطبيق النظام العلماني.

نحن نؤيد انضمام إقليم شمال شرق سوريا ولكن بعد أن يتم التركيز على علمانية النظام ولكن نحن كتيار سوريا الفيدرالي لن نوقع على هذه الوثيقة، وهي خطوة غير كافية للحل السوري السوري.

4- هل تلقيتم تطمينات من الدول المهيمنة أو الدول العربية ذات الشأن من عدم تعرض شعب السويداء لحملات اعتقالات وقمع أمني من قبل النظام؟

– لم نتلقى تطمينات من أحد ولكن نتمنى من الدول العربية ودول العالم الحر وعلى رأسهم أمريكا ان لا تسمح للنظام والميليشيات الإيرانية بتدمير السويداء و تكرار المأساة السورية.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.