NORTH PULSE NETWORK NPN

سوريا على مسار العودة العربية….انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بحضور دمشق في المنامة

نورث بالس

تعقد في العاصمة البحرينية، المنامة، الدورة الثالثة والثلاثون لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، حيث بدأت الاجتماعات التحضيرية أمس السبت بمشاركة وفد دمشق.

 

يمثل دمشق في هذه الاجتماعات كل من وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر الخليل، ورانيا أحمد، المعاون لشؤون التنمية الاقتصادية.

صحيفة “الوطن” التابعة لحكومة دمشق أفادت بأنه سيجري خلال الاجتماعات مناقشة مجموعة من مشروعات القرارات المقترحة ليتم عرضها لاحقًا على المجلس الوزاري، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الوحدة الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

 

من المنتظر أن تقام القمة العربية في 14 مايو الجاري، وذلك تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، بعد تعليق عضويتها لمدة اثني عشر عاماً.

 

تأتي هذه الخطوة بعدما أُعيدت سوريا إلى الجامعة في 7 مايو 2023، بناءً على قرار تأسيس لجنة اتصال تضم وزراء خارجية من الأردن، السعودية، العراق، لبنان، ومصر، بالإضافة إلى الأمين العام، وذلك لإعادة تفعيل بيان عمّان.

 

ويؤكد بيان عمّان على وجوب إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يضمن وحدة وسيادة البلاد، والتزام باتخاذ إجراءات عملية وجوهرية وفق ما يوافق مبدأ “خطوة مقابل خطوة” لتتماشى مع القرار 2254 لمجلس الأمن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.