NORTH PULSE NETWORK NPN

اتحاد السائقين يضع حل اسعافي لمشكلة المواصلات بين مدن مقاطعة الجزيرة

تسبب إضراب سائقي السرافيس عن العمل في مدينة القامشلي بأزمة مواصلات عانى خلالها مواطنو مقاطعة الجزيرة في الأيام الماضية، وقد حُلَّت الأزمة مبدئياً بعد اجتماع بين لجنة المحروقات واتحاد السائقين، بعد أن أعادت لجنة المحروقات تنظيم توزيع المحروقات المدعومة لحافلات النقل الداخلي.

حيث أضرب سائقو حافلات النقل الداخلي (السرافيس الفوكسات) العاملة في مقاطعة الجزيرة عن العمل لمرات عدة خلال عدّة أيام، بعد إعادة لجنة محروقات المقاطعة تنظيم توزيع المحروقات المدعومة لحافلات النقل الداخلي بقيمة 525 ل.س للتر الواحد.

ويوجد في مدينة القامشلي كراجان رئيسيان، الأول كراج السياحي ويربط مدن الحسكة وتل تمر وعامودا والدرباسية بمدينة القامشلي، وكراج العنترية ويربط مدن تل حميس وتل كوجر وتربه سبيه وجل آغا وكركي لكي وديرك بمدينة بمدينة القامشلي

وعقب خلو الكراجين من السرافيس اشتكى مواطنو المنطقة حيث تساءل أحد المواطنين لوسائل إعلام محلية أنه “في حال لم يتم تزويد السرافيس بالمخصصات سيستغل أصحاب السرفيس المواطنين، وقد يرفع السائقون أجرة الركاب

والكمية المخصصة من قبل لجنة المحروقات في السابق كانت بحدود 30 لتراً لحافلات النقل للمسافات الطويلة، كـ (كركي لكي وديرك وتل كوجر، والحسكة الدرباسية)، و20 لتراً للمسافات المتوسطة (كتربه سبيه وجل آغا، وعامودا وتل حميس)، لكن شهدت تقليصاً بعد إعادة تنظيم التوزيع.

من جهته أوضح رئيس اتحاد سائقي خط القامشلي ـ ديرك، عبد الكريم سيسو انه لحل المشكلة، اجتمع اتحاد سائقي كراج السياحي والعنترية مع لجنة المحروقات، وتمخض عن الاجتماع مبدئياً وكحالة إسعافيه قرار بتخصيص كمية 25 لتراً من مادة المحروقات “المازوت” للحافلات التي تعمل على خط القامشلي ـ ديرك وما يساويها في المسافة التقريبية، و28 لتراً للفوكسات التي تعمل على خط القامشلي ـ سيمالكا، وبالنسبة للفوكسات التي تعمل لمسافة قصيرة سيتم تخصيص 8 لترات لهم،

وبيّن سيسو أن لجنة المحروقات ستقوم بتوفير المازوت للسائقين حتى في أيام الجمعة أيضاً، بشرط أن يعمل السائقين ضمن الكراج ووفق النظام المتبع.

والنظام المتبع في الكراجات يقضي تقديم لائحة بعدد السرافيس في الكراج من قبل اتحاد السائقين إلى لجنة المحروقات، ويجب أن تخرج السرافيس من الكراج وفق وصل نظامي من اتحاد السائقين لمنع استغلال مادة المازوت المقدمة لهم.

وبدوره أكد رئيس اتحاد سائقي كراج السياح نجم الدين عثمان أن كل من يملك وصل من الكراج يحق له الحصول على مخصصاته من مادة المازوت، ويتوجب أن تمتلئ الحافلة بالركاب.

إلى ذلك أشار الرئيس المشترك للجنة المحروقات في مدينة القامشلي حسن محمد، أشار لوجود مشكلة أخرى ألا وهي وجود عدد كبير من السائقين مسجلين لدى دائرة النقل، لكنهم يعملون خارج نطاق الكراج، ويقومون باستلام مخصصاتهم”.

وأوضح محمد أنهم شكلوا لجنة للتقصي في إعداد الحافلات التي تأتي إلى محطات الوقود لتسلم مخصصاتهم، ومضيفاً حصلنا على إحصائية من إدارة السائقين تفيد بوجود 96 حافلة يعملون على خط ديرك، لكن اتضح استلام 115 حافلة يومية مخصصات المحروقات، أي هناك بين 10 إلى 15 سائقاً يستلمون المحروقات ويستغلونها لأعمال أخرى غير تلك التي صرف لهم المازوت المدعوم، لذلك اتخذنا بعض القرارات للحد من ذلك مؤكداً انه ستتم متابعة الموضوع مع اتحادات السائقين”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.