NORTH PULSE NETWORK NPN

منذ أكثر من عقد من الزمن ….عوائل الشهداء في شمال وشرق سوريا تحمل عبء الثورة على عاتقها

نتيجة لظروف الحرب التي لا تزال مستمرة في سوريا عامة وهجمات الاحتلال التركي ومرتزقته من خلايا  داعش وفصائله الإرهابية  ، فإن عدد الشهداء يتزايد كل يوم وحيث يتواصل مجلس عوائل الشهداء مع كافة العوائل من خلال 8 لجان و199 كوميناً، ويقوم بأعمال تنظيمية وصحية واقتصادية وأعمال الدعم أيضاً.

تحت مظلة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، نظم مجلس عوائل الشهداء، لأول مرة في عام 2008 في الشهباء، وأسس لجنة شهداء الشهباء، ومع انطلاقة ثورة روج آفا، عقد مجلس عوائل الشهداء مؤتمره الأول في 28 تموز 2011 في قرية بستاسوس التابعة لديرك، ومع المؤتمر نظّم نفسه على شكل مجموعات صغيرة في كل مدينة، ومنذ عام 2011، نشرت مؤسسة عوائل الشهداء تنظيمها في كل مدينة، وفي عام 2015، واصلت نضالها كمجلس عوائل الشهداء، ويتكون مجلس عوائل الشهداء، الذي يتنظم في 8 لجان وينضوي تحت مظلته نظام كومونات، من 199 كوموناً، وهناك من 25 إلى 50 شخصاً في كل كومونة.

بحسب مصادر فان مزارات الشهداء في المناطق هي كالتالي: الشدادي / تل حميس /عامودا / منبج / تل كوجر /كوباني (أربع مزارات/ قامشلو مزاران (ديريك_تربسبيه) ، الرقة (مزاران)/  حلب ، الشهباء (مزاران) ، الحسكة (ثلاث مزارات) ، الدرباسية ، تل حميس ديرالزور (ثلاث مزارات) ، الطبقة.

ويتكون مجلس عوائل الشهداء من لجان و أكاديميات  حبث تكون لجنة التدريب مسؤولة عن تدريب جميع أعضاء مجلس عوائل الشهداء على أساس نموذج حرية المرأة، الديمقراطية والبيئة، ويتم بذل جهود كبيرة من أجل مشاركة عوائل الشهداء بانتظام في التدريبات في الأكاديميات والتدريبات المهنية، ويتم توفير كافة الإمكانات وتنظيم وتلبية الاحتياجات لتأمين التعليم لأبناء الشهداء، ويركز المجلس في مدرسة بشير القامشلي التكنولوجية على عمل أكاديمية الشهداء، ويوفر التعليم لمدة عامين في مجالات الكمبيوتر والإلكترونيات والتصميم والفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات الكردية والإنجليزية والعربية، ويحاول المجلس نشر هذا النموذج المدرسي في كافة المدن، كما يتم توفير تعليم اللغة والتكنولوجيا في الرقة.

ويتم توفير التعليم باللغات الكردية والإنجليزية والعربية والكمبيوتر لأبناء الشهداء الأكبر سناً في أكاديمية الشهيد أمكيهان جودي، كما تشارك عوائل الشهداء تحت رعاية أكاديمية مجلس عوائل الشهداء في التدريب الأيديولوجي.

وتقّيم لجنة الصلح كافة مشاكل العوائل بمفهوم المجتمع السياسي والأخلاقي وتحاول حلها.

كما تحاول لجنة الرقابة والمتابعة مراقبة وتقييم أوضاع جميع العوائل وتحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم وإعداد التقارير المتعلقة بكل عائلة.

أما فيما يخص الخدمات الصحية المقدمة لعوائل الشهداء فتقوم لجنة الصحة بأعمال تدريبية لتحسين الصحة المجتمعية، ودعم عوائل الشهداء بالإمكانات المتاحة.

وتتخذ لجنة الاقتصاد من اقتصاد المجتمع أساساً لها، وتنظم نفسها بمفهوم كومونالي وديمقراطي، وتعتمد على التعاونيات، ومن أجل تحسين الوضع الاقتصادي لعوائل الشهداء، تقوم بإنشاء مشاريع للعمل ومشاريع إنتاجية وتقديم الخدمات لعوائل الشهداء بنتاج هذه المشاريع، كما لديها مشاريع تعاونية أيضاً مثل الزراعة وتربية الحيوانات كما تقوم بالوصول إلى كافة الأنباء المتعلقة بالشهداء من خلال العمل الأرشيفي والصحفي، وتقوم بإعداد صور للشهداء.

حالات الاستشهاد مستمرة، دماء الكرد والعرب والأرمن والسريان والآشوريين والتركمان والألمان والفرنسيين والكنديين والمصريين والعديد من الأمم الأخرى في شمال وشرق سوريا، اجتمعت جميعها كنتاج لثورة روج آفا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.