NORTH PULSE NETWORK NPN

شيخموس احمد: سيتم بناء خيم للعوائل العائدة من لبنان وتوزيعهم على 3 مخيمات هي نوروز-العريشة-العدنانية

تعمل الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا على الخطوة التي أعقبت الإعلان عن خلية أزمة مختصة بالواصلين من لبنان، والتي تتمثل في تحديد مراكز الإيواء وآلية التعامل مع الواصلين.

وفي السياق قال الرئيس المشترك لمكتب المخيمات والنازحين في هيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين في الإدارة الذاتية الديمقراطية وعضو خلية الأزمة شيخموس أحمد، لوسائل إعلام محلية أنه بعد تشكيل خلية الأزمة، باشرت الخلية بتوزيع بيان في معبر الطبقة أمام القادمين والعائدين من لبنان، وتم استقبال عدد من العوائل العائدة ووضعهم في مراكز إيواء، خاصة الذين ليس لديهم أهل أو أقارب أو منازل في شمال وشرق سوريا”.

وأضاف شيخموس أحمد: “سهلت الخلية دخول العائدين والجنازات وإيصال هذه الجنازات إلى مسقط رأسهم. المؤسسات المعنية بهذه الأزمة ستقوم بعملها، بالإضافة إلى دائرة العلاقات الخارجية التي ستتواصل مع الحكومة اللبنانية وممثلية الإدارة الذاتية في لبنان، والتواصل مع الجهات الدولية المعنية باللاجئين”.

واكد أحمد أن الباب مفتوح أمام العائدين، والمعابر جاهزة على مدار 24 ساعة لاستقبال العوائل العائدة، على عكس معابر الحكومة السورية التي تغلق مساءً.

وعن الخطوات العملية، أكد شيخموس أحمد: “أن الخطوات العملية هي أولاً تأمين مراكز إيواء وتجهيز المخيمات وتأمين الخدمات الأساسية اليومية للعائدين، في معبر الطبقة”، وأضاف: “هناك لجنة مكلفة من هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل لتقدم المياه والمواد الأساسية، وقد باشرت اللجنة عملها وتقوم بتأمين كل الخدمات والمستلزمات للعائدين من لبنان”.

وعن أشكال مراكز الإيواء، سيتم بناء خيم للعوائل العائدة من لبنان وتوزيعهم على 3 مخيمات؛ وهي مخيما نوروز العريشة في مقاطعة الجزيرة، ومخيم العدنانية في الجهة الغربية من مقاطعة الرقة، بحسب شيخموس أحمد.

وأشار أحمد إلى أن أغلبية العائدين من لبنان هم من إقليم شمال وشرق سوريا، ولهم أقاربهم وأهلهم وهم من أبناء المنطقة، لذلك يتوجهون إلى مناطقهم وأهاليهم.

وعن العائلات القادمة التي ليست لها منازل في إقليم شمال وشرق سوريا وتنحدر من مدن الداخل السوري، بيّن أحمد أن الإدارة الذاتية تعمل على تأمين العائلات السورية، وسيتم وضعهم في مخيم العدنانية في الرقة أو مخيم العريشة في مقاطعة الجزيرة”.

وكانت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، أعلنت عن تشكيل خلية أزمة خاصة بالعائدين من لبنان تعمل على استقبال وتسهيل وصول السوريين إلى المنطقة، فضلاً عن تخصيص مراكز إيواء لمن هم من خارج الإقليم.

الجدير بالذكر أنه وصل إلى إقليم شمال وشرق سوريا حتى الآن 7703 أشخاص عائدون من لبنان عبر مبادرة الإدارة الذاتية الديمقراطية، وبينهم 12 لبنانياً، بالإضافة إلى 7 جثث لأشخاص من الرقة والطبقة ومنبج ممن قضوا في القصف الإسرائيلي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.