NORTH PULSE NETWORK NPN

في ظل الأغلاق الكلي.. اللاجئين السوريين يعودون طواعية إلى سورية هرباً من البطالة في تركيا

نورث بالس

بدا المئات من اللاجئين السوريين في تركيا العودة إلى شمال سوريا طواعية وذلك بسبب البطالة وعدم إيجاد عمل لهم في ظل إجراءات الغلق نتيجة تفشي فيروس كورونا.
وبحسب وسائل أعلام، ان عددا كبيراً من السوريين خيروا للعودة عبر 3 معابر وهي “باب السلامة”، “باب الهوى”، “معبر تل أبيض”، كما أن بعض الشباب خير العودة عبر طرق التهريب عبر دفع أموال لمهربين سوريين وأتراك قدرت بمئات الدولارات حيث ان هذه الطريقة تمكنهم من الحفاظ على بطاقة “الحماية المؤقتة” والتي تخول لهم العودة إلى تركيا في أي وقت.
وتشير تقارير إلى الاستغلال الاقتصادي للسوريين في تركيا حيث يعمد كثير من الأتراك الى تشغيل العمال السوريين مقابل أجور منخفضة مستغلين ظروفهم الصعبة لكن مع تداعيات تفشي وباء كورونا يبدو ان مجال العمل أصبح غير ممكن في تركيا حتى إشعار آخر، علماً أن هناك قرابة 4 ملايين سوري يعيشون في مختلف الولايات التركية.
وقال مازن علوش مدير المكتب الإعلامي لمعبر “باب الهوى” في تصريح لوسائل إعلامية أن أعداد الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا من تركيا، في الأشهر الثلاثة الماضية تجاوز أربعة آلاف سوري.
ويرى مراقبون ان عودة المئات من الشباب السوري الى الشمال في ظل الانفلات الأمني لن يحسن أوضاعهم فمدن شمال سوريا تعاني بدورها من البطالة ومن تدهور اقتصادي وهو ما كشفه فريق “منسقو استجابة سوريا” في فبراير الماضي حول الوضع الاقتصادي في شمال سوريا.
وأوضح استبيان للفريق ان 89 بالمئة ممن شاركوا فيه من الشباب السوري هم عاطلون عن العمل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.