NORTH PULSE NETWORK NPN

لماذا يجب على الناتو بناء علاقات أوثق مع الشرق الأوسط؟

تتعمق الأزمات في الشرق الأوسط وخاصة الدول التي تحاول تركيا السيطرة عليها، ولكن هذه الدول أيضاً مهمة للناتو فيما أهميتها، تقرير للعرب نيوز السعودية يوضح ذلك.
وقالت صحيفة العرب نيوز السعودية: “التقى زعماء الدول الأعضاء في الناتو الثلاثين هذا الشهر في بروكسل لحضور قمة كبرى. كان هذا أول تجمع رفيع المستوى لحلف شمال الأطلسي منذ بدء الوباء وأيضاً الأول منذ دخول الرئيس جو بايدن البيت الأبيض”.
ومن المفهوم أن روسيا والصين كانتا على رأس جدول الأعمال. تواصل موسكو استعراض عضلاتها في أوروبا الشرقية، بينما تشن حملة حرب مختلطة من الهجمات الإلكترونية والمعلومات المضللة ضد العديد من أعضاء الناتو. ومع ذلك، فقد غابت عن قمة الناتو أي ذكر ذي مغزى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
إن افتقار الناتو إلى التركيز على مثل هذه المنطقة المهمة أمر محير. وفقاً لمعاهدة شمال الأطلسي لعام 1949، فإن مجال تركيز التحالف هو “منطقة شمال الأطلسي، شمال مدار السرطان”. كل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء اليمن، لها أراضي شمال مدار السرطان، وبالتالي فهي منطقة تركيز الناتو. علاوة على ذلك، يُظهر التاريخ والأحداث الأخيرة أن ما يحدث في المنطقة يمكن أن يمتد بسرعة إلى أوروبا.
كانت هناك أيضاً ثلاث عمليات عسكرية للناتو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. منذ عام 2004، نفذ التحالف بشكل دوري عملية تدريب صغيرة في العراق تهدف إلى تحسين قدرات الجيش العراقي. بين عامي 2009 و2015، قاد الناتو واحدة من عدة مهام دولية لمكافحة القرصنة قبالة القرن الأفريقي، تسمى عملية درع المحيط. وفي عام 2011، فرض الناتو منطقة حظر طيران فوق ليبيا. خلال هذه العملية، قدمت الأردن وقطر والإمارات الطائرات والموارد.
لدى حلف الناتو بالفعل هياكل قائمة لتحسين التعاون مع الشركاء في هذا الجزء من العالم، لكنه لم يفعل شيئاً يذكر لتعزيز هذه العلاقات في السنوات الأخيرة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.