NORTH PULSE NETWORK NPN

وزير الاقتصاد التركي السابق: تركيا باتت تُعرف بدولة المخدرات

نورث بالس

قال وزير الاقتصاد التركي السابق علي باباجان في مؤتمر حزبي عُقد في الجنوب، إنّ بلاده باتت تُعرف حالياً بدولة المخدرات.
وأكد باباجان، الذي استقال من حزب العدالة والتنمية الحاكم في عام 2019 لتأسيس حزبه المُعارض الديمقراطية والتقدم (ديفا) العام الماضي “لقد ناضلنا لسنوات من أجل جعل هذا البلد دولة في ظلّ سيادة القانون”، وتابع “إذا فقد هذا البلد شخصيته مع انهيار سيادة القانون، فسوف يسير في طريق أن يصبح دولة مخدرات.”
كان زعيم المافيا التركي سيدات بيكر، قد اتهم في تسجيلات فيديو له حول الفساد والنشاط الإجرامي داخل الدولة، المسؤولين الحكوميين بالتورّط المباشر في إنشاء طرق تهريب للكوكايين بين دول أمريكا اللاتينية وتركيا.
وقد صادرت السلطات الكولومبية حوالي 5 طن من الكوكايين كانت متجهة إلى تركيا في يونيو من العام الماضي، بينما توقفت شحنة أخرى من الكوكايين كانت متجهة من الإكوادور إلى تركيا في بنما في مايو.
وتحدث بيكر عن العمليات الأخيرة في تركيا، حيث تمّت مصادرة طن واحد من الكوكايين في ميناء مرسين الجنوبي، كانت تهدف إلى التستر على بقية الأنشطة.
وقال باباجان مع تقدّم البلاد المُتسارع في طريق المخدرات “يواصل الرئيس رجب طيب أردوغان الحديث عن النجاحات عندما كنّا ندير الاقتصاد”. وتابع “السيد أردوغان، ولّت تلك الأيام. لقد أقمنا العصر الذهبي للاقتصاد، والآن لا يُمكنك ذلك بعد رحيلنا”.
واختتم العضو البارز السابق في حزب العدالة والتنمية، إنّ “أساس الاقتصاد الجيد هو القانون. العدل هو أهم شيء. وبدون العدالة، لا يُمكن أن يكون هناك اقتصاد ولا رخاء ولا ثروة”.
ودأب ناشطون أتراك على انتقاد متاجرة النظام التركي بشعارات مكافحة المخدرات، فيما الحقيقة تؤكد العكس، حيث يشكل نزلاء السجون في قضايا مخدرات بتركيا ما يزيد عن 20 في المئة من السجناء.
وبحسب تقرير حكومي، فإن 1.5 في المئة من اليافعين بين سن 15-16 جربوا المخدرات مرة واحدة على الأقل.
وكالة مكافحة المخدرات في الاتحاد الأوروبي كشفت في تقريرها للعام 2020، أن تركيا سجلت رقما قياسيا جديدا في عدد الذين لقوا حتفهم بسبب المخدرات عام 2018 والذي بلغ 950 شخصا، في حين كان العدد في العام 2011 هو 105 أشخاص.
وأشار التقرير الذي استند إلى بيانات رسمية من وزارة العدل التركية، إلى أن نسبة المخدرات التي ضبطها الأمن في تركيا أصبحت مرتفعة للغاية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.