NORTH PULSE NETWORK NPN

بسبب رفع الأسعار ركود يصيب قطاع النقل في مناطق حكومة دمشق

نورث بالس
شهدت مناطق سيطرة القوات الحكومية، حالة شلل وإضراب في معظم قطاعات النقل الخاص بعد قرار رفع أسعار الوقود بنسب قاربت 180%.
وقالت مواقع محلية، إن غالبية السائقين أحجموا عن العمل، بانتظار تفاصيل التعرفة الجديدة، مقابل عدد قليل اختار العمل بتعرفة وضعها بنفسه، مضيفاً أن مراكز النقل شهدت اليوم ازدحاماً غير مسبوق مع عدم توفر وسائل النقل.
وارتفعت تعرفة نقل “سرافيس اللاذقية – جبلة” التي يبلغ طول خطها قرابة 26 كم من 250 ليرة إلى 500 ليرة وآخرون دفعوا 700 ليرة، رغم أن مجلس محافظة اللاذقية لم يحدد بعد أسعار الطريق، في حين رفعت شركات النقل والسفر بين المحافظات وباتت التذكرة من دمشق إلى اللاذقية وبالعكس 12 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 5500 أو 6000.
وأشار ذات المصدر إلى أن مراكز النقل شهدت منذ الصباح مشادات كلامية تحول بعضها لعراك في كراج اللاذقية، مع انتقاد المسافرين للأسعار الجديدة، ورفض أصحاب وسائل النقل العمل بالتعرفة القديمة.
في السياق ذاته نشرت صفحات إعلامية محلية في اللاذقية صوراً لعشرات الأهالي وهم ينتظرون وسائل النقل لإيصالهم إلى أعمالهم أو بيوتهم، وأشارت إلى حالة تخبط كبيرة تشهدها المحافظة في ظل إقرار زيادة الأسعار دون إصدار نشرة للتعرفة الجديدة.
وعقب ساعات من قرار حكومة دمشق رفع سعر الخبز من 100 إلى 200 ليرة والمازوت من 185 ليرة إلى 500 ليرة دفعة واحدة صدرت اليوم قرارات بزيادة أسعار جديدة منها أسعار المواد العلفية للمربين بداية من اليوم، حيث وصل سعر الذرة الصفراء المستوردة إلى مليون وخمسين ألف ليرة للطن الواحد بعد أن كان تسعمائة وعشرة آلاف ليرة للطن.
كما وصل سعر الذرة الصفراء المستوردة إلى مليون وخمسين ألف ليرة للطن الواحد بعد أن كان تسعمائة وعشرة آلاف ليرة للطن بحسب قرار صدر عن المؤسسة العامة للأعلاف التابعة لحكومة النظام.
وفي السياق بدأت مكاتب المحافظات تباعاً بإصدار تعريفات جديدة لوسائل النقل العامة التابعة لها بانتظار زيادة تعرفة وسائل النقل الخاصة تباعاً.
وحول تأثير القرارات الأخيرة على معيشة السوريين في مناطق حكومة دمشق، قال الباحث الاقتصادي يونس كريم، لـ”العربي الجديد”، إن الأسعار مرشحة للزيادة بشكل أكبر بسبب ارتفاع المازوت، والكلام عن رفع الدعم عن السلع الأخرى كالسكر والأرُز وباقي السلع، كما أن رفع الدعم عن القطن يشير إلى توقف الدعم عن الزراعة وصولاً إلى صناعة النسيج والألبسة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.