NORTH PULSE NETWORK NPN

صحيفة: داعش يعيد تجميع صفوفه في قلب العراق

نورث بالس
تزايدت وتيرة العمليات التي تنفذها خلايا داعش في العراق في الآونة الأخيرة، وسط تكهنات بأن داعش يعيد تنظيم نفسه وعناصره داخل المدن العراقية.
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها: “إن هناك عملية تقوم بها القوات الخاصة العراقية عبر الريف، جنوبي مدينة كركوك، لاستهداف سلسلة من المخابئ في تضاريس وعرة والتي يستخدمها داعش”.
وقد باتت مجموعات صغيرة من الدواعش تهاجم نقاط تفتيش عسكرية وأمنية وتغتال قادة محليين وتهاجم شبكات لنقل الكهرباء ومنشآت نفطية.
ولاتزال أعدادهم جزءاً صغيراً مقارنة بما كانت عليه عندما حكمت “الخلافة” مساحات شاسعة من العراق وسوريا. وبسبب حرمانهم من الدعم المحلي في المدن والبلدات بعد الدمار الذي ألحقوه بالمجتمعات ولأنهم غير قادرين على السيطرة على الأراضي في مواجهة القوات الحكومية الأكثر تفوقاً، فقد لجأوا إلى نمط حياة يشبه الرحّل، وفقاً لزعماء القبائل المحلية وضباط المخابرات.
ومع استنزاف مواردهم المالية بشدة، يبحثون عن مأوى في الجبال والوديان ويتحركون باستمرار حتى يتم حشد الموارد الكافية والرجال لتنظيم هجوم.
وقال ضابط مخابرات بارز للصحيفة، إن هذه المنطقة وهي مثلث من الأرض بين كركوك في الشمال وبيجي في الغرب وسامراء في الجنوب “مهمة للغاية بالنسبة للتنظيم، لأنها “في وسط العراق وتربط التلال والجبال في الشرق وهي مكان مثالي للاختباء، إذ أن الصحاري في الغرب من شأنها أن تؤدي إلى سوريا. إنهم لن يتركوا هذه المنطقة أبدا”.
وقال أحد زعماء القبائل الذين قاتل رجاله ضد داعش في المنطقة، إنه على الرغم من أن أعداد المسلحين صغيرة في الوقت الحالي، إلا أنهم يعملون على إعادة تهيئة الظروف التي سمحت لهم بالسيطرة على المنطقة، وإذا تم تركهم دون رادع، فسيتمكنون قريباً من التنظيم وإعادة التجمع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.