NORTH PULSE NETWORK NPN

وزير الخارجية الألماني يتوسط بين اليونان وتركيا لـ”تهدئة التوتر” في شرق المتوسط

نورث بالس
توجه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى اليونان وتركيا، الثلاثاء، في محاولة لتخفيف التوتر المتزايد بين الجارتين الحليفتين في الناتو، لنزع فتيل الأزمة بشأن حقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط.
وتأتي زيارة، ماس، في الوقت الذي تبدأ فيه اليونان مناورات عسكرية تشارك فيها قواتها البحرية والجوية في البحر الأبيض المتوسط جنوب شرق جزيرة كريت، وجنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، بالقرب من منطقة أرسلت فيها تركيا سفينة الأبحاث” أوروتش رئيس”، برفقة سفن حربية، لمسح البحر الأبيض المتوسط بشأن احتياطيات الغاز والنفط.
ردا على عمليات أوروتش رئيس، وضعت اليونان قواتها المسلحة في حالة تأهب وأرسلت سفنا حربية لتتبع السفن التركية. وقال ماس، قبل زيارته للبلدين “تركيا واليونان دولتان حليفتان في الناتو. حل القضايا المتنازع عليها بشأن رواسب الغاز في شرق البحر المتوسط يجب أن تكون على أساس القانون الدولي وعبر حوار مخلص”.
وأضاف: “التوترات لا تلقي بثقلها فقط على العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. أي تصعيد آخر يمكن أن يلحق الضرر بجميع الأطراف، وكل الأطراف المعنية على الفور”.
تقول اليونان إن المنطقة التي تعمل فيها السفينة التركية، تتداخل مع الجرف القاري الخاص بها، وطالبت تركيا بسحب السفينة.
ردت أنقرة بمد عملياتها سفينة الأبحاث حتى، 27 أغسطس الجاري، بينما قامت أثناء بالرد بإعلانها إجراء تدريبات عسكرية لمدة، ثلاثة أيام، في المنطقة.
وحذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من أنه “اعتبارا من الآن، ستكون اليونان الجهة الوحيدة المسؤولة عن أي تطور سلبي في المنطقة”.
وقال: “التدريبات العسكرية تعرض السلامة الساحلية والملاحية لجميع السفن في المنطقة للخطر”.
وأثار التوتر المتصاعد مخاوف من صراع محتمل بين الخصمين الإقليميين، اللذين وصلا إلى شفا حرب في 3 مرات منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، بما في ذلك مرة واحدة بسبب حق التنقيب عن الغاز في، بحر إيجه.
وقال وزير الخارجية الألماني، “يجب الآن فتح نوافذ حوار بين اليونان وتركيا بشكل أكبر، وليس إغلاقها، بدلا من الاستفزازات الجديدة، نحتاج إلى خطوات نحو خفض التصعيد وبدء محادثات مباشرة”.
تأتي زيارة، ماس، قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في برلين، في وقت لاحق هذا الأسبوع، حيث سيناقشون الأزمة. وقال ماس: “صوت اليونان سيكون له وزن خاص”.
المصدر: أسوشيتد برس

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.