NORTH PULSE NETWORK NPN

مديرية مياه طرطوس توقف ضخ مياه الشرب بسبب تلوثها

نورث بالس
أوقفت مديرية المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة طرطوس التابع لحكومة دمشق ضخ مياه الشرب المستجرة من مشاريع “بيت إسماعيل، وكرم بيرم القديم، وطريق عام صافيتا يحمور، والإرشادية” لكونها غير صالحة للشرب بسبب ارتفاع نسبة النشادر فيها.
وبحسب وكالة “سانا” الحكومية نقلاً عن مدير مؤسسة المياه، إن سبب خروج هذه المشاريع عن الخدمة يعود إلى العصارة الناتجة عن مكب النفايات في وادي الهدة واختلاطها بالصرف الصحي القادم من قطاع قرية بشبطة ما أدى لتلويث الآبار إلى جانب تلوث عشرات الآبار الخاصة.
وفي وقت سابق كشفت صحيفة “الوطن” الحكومية أن أكثر من 100 بئر من الآبار المخصصة للشرب والزراعة في طرطوس باتت ملوثة وغير صالحة للشرب ولا لري الأراضي، مؤكدة أن الوضع البيئي والزراعي والصحي في المحافظة لم يعد يطاق بسبب هذا الواقع.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” قد قالت، في أيار الفائت، إنّ نحو 12.2 مليون شخص في سوريا يحتاج للوصول إلى المياه والصرف الصحي، بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية خلال السنوات العشر الماضية.
وأضافت “عندما يتوقف تدفق المياه، يمكن أن تزداد معدلات سوء التغذية والهزال، وتنتشر أمراض مثل الكوليرا والإسهال، وغالباً ما يكون لها عواقب مميتة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.