NORTH PULSE NETWORK NPN

رغم التحذيرات الأمريكية تركيا تعمل على شراء دفعة جديدة من “أس 400”

نورث بالس
على الرغم من ردود الفعل الغربية وما ترتب على قيام تركيا بنصب وتشغيل منظومة الصواريخ الروسية أس 400 ورغم التحذيرات الأميركية من مغبة اصدار عقوبات في حق تركيا إلا أن انقرة ماضية في اقتناء مزيد من تلك الصواريخ.
وتدرس تركيا شراء دفعة أخرى من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس400، على الرغم من أنها نقطة خلافية في علاقتها مع الولايات المتحدة، حليفتها بحلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية أمس الأحد إنه “ليس لديه تحفظات” بشأن إمكانية شراء المزيد من إس.400.
وأضاف أردوغان أنه سيبحث المسألة خلال زيارته المقبلة إلى روسيا.
ولطالما كانت تركيا والولايات المتحدة على خلاف بشأن شراء منظومة الدفاع الصاروخية تلك، وفرضت الولايات المتحدة في العام الماضي في عهد الرئيس دونالد ترامب عقوبات بسببها.
وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا لنظام الدفاع الصاروخي، الذي تقول واشنطن عنه إنه يمكن استخدامه لجمع معلومات استخبارية بشأن قدرات التخفي للطائرة المقاتلة “إف35-” التي ساعدت تركيا في بنائها وترغب في شرائها.
وسلمت روسيا أول صواريخها من طراز إس-400 لتركيا في يوليو/تموز 2019 كجزء من صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار مما أثار استياء إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. رداً على ذلك، أخرجت الولايات المتحدة تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، مما وضع حلفاء الناتو في موقف متوتر.
وصفت واشنطن مرارًا استحواذ تركيا على نظام أس-400 بأنه تهديد لحلف شمال الأطلسي قد يفضح حتى دفاعاته وقدراته، خاصة طائرات الشبح إف-35.
المصدر : الأحوال التركية

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.