NORTH PULSE NETWORK NPN

الأمم المتحدة تشكك في إزالة حكومة مشق أسلحته الكيميائية ودعوة أميركية لمحاسبتها

نورث بالس
جددت ممثلة الأمم المتحدة السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، تأكيدها أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعتبر الإعلان الأوّلي للحكومة السوري بشأن اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية غير مكتمل وغير دقيق بسبب الفجوات والتباينات في الإعلان.
وجاءت تصريحات المسؤولة الأممية أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك خلال إحاطتها الشهرية حول تنفيذ القرار 2118 (2013) المتعلق بالأسلحة الكيميائية للحكومة السورية.
وتعني تصريحات المسؤولة الأممية أن المنظمة لا يمكنها الحسم والتأكيد بأن برنامج الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية قد أزيل بالفعل كما تدّعي الحكومة، مؤكدة أن فريقا تابعاً للمنظمة سيتوجه إلى سورية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول لمتابعة عمله بالاتفاق مع الحكومة.
من جانبها، دعت السفيرة الأميركية للأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لمحاسبة حكومة دمشق على استخدامه للأسلحة الكيميائية، مؤكدة أن حكومة دمشق استخدمت الأسلحة الكيميائية بشكل متكرر وحاول تجنب المساءلة من خلال عرقلة التحقيقات المستقلة وعدم التعاون مع منظمة الأسلحة الكيميائية.
ورحبت السفيرة الأميركية “بعزم المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية على إرسال فريق تقييم الإعلان إلى سورية لإجراء الجولة الخامسة والعشرين من المشاورات في دمشق في وقت لاحق من هذا الخريف”، داعية الحكومة السورية إلى الالتزام الواضح بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
المصدر: العربي الجديد

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.