NORTH PULSE NETWORK NPN

“عيادات الشعب” تقدم الخدمات رغم الحصار والأهالي يثنون على دورها

نورث بالس – القامشلي
يزور المواطن خضر حميدان من ريف مقاطعة القامشلي، عيادات الشعب، لأول مرة لمعالجة ابنت شقيقته المصابة بمرض هضمي، كغيره من عشرات المراجعين الذي يقصدون المركز، ويثنى على الكادر الطبي المتواجد هناك.
وافتتحت مؤسسات المجتمع المدني عيادات الشعب، الذي يعدّ المشروع الأول من نوعه في مدينة القامشلي، في الـ28 من آذار/ مارس من العام الجاري، وذلك تخفيفاً من عبء المعاينات والتكاليف الطبية عن كاهل الأهالي، نظراً لارتفاع تكاليفها في العيدات الخاصة.
هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا ومنذ بداية الأزمة في سوريا والإعلان عن الإدارة الذاتية وهيئاتها، أولت القطاع الطبي اهتماماً خاصة كون المنطقة كانت تفتقر للكثير من الخدمات الطبية والمشافي الاختصاصية، إضافة لهجرة العشرات من الأطباء إلى خارج سوريا.
وعلمت الهيئة على افتتاح عدة مراكز ومشافي والعشرات من المستوصفات في مختلف مدن الشمال السوري التي تديرها الإدارة الذاتية، وتستعد لافتتاح معهدٍ صحي وإصدار قانون المزاولة الطبية على مستوى شمال وشرق سوريا.
عبد العزيز عبدالرحمن، الإداري في عيادات الشعب، أوضح لـ “نورث بالس” أن العيادات بنيّت لتشمل كافة الاختصاصات باستثناء القلب والعين، لافتاً أن الأطباء يداومون من الساعة 08:00 صباحاً وحت 12:00 ظهراً، باستثناء السنية حيث ينتهي الدوام الخاص به في الساعة 14:00 ظهراً، أما الصيدلية وقسم التصوير دوامهم يمتد لساعات متأخرة.
وتضم العيادات الأقسام والاختصاصات التالية: “الداخلية، النسائية، العصبية، أطفال” وقسم “أذن، أنف وحنجرة”، وقسم الكلية والبولية، وقسم العظمية والجراحة العامة، إضافة إلى العيادة السنية، وقسم المخبر والتصوير الشعاعي والصيدلية.
وتقتصر القسم الخاص بالقلب والعين بإجراء التخطيط وقياس الضغط، ومن ثم يحولون للمشافي الخاصة أو إلى مشفى القلب والعين الذي افتتح في 21 كانون الثاني 2019 ويتألف من ثلاث طوابق، الطابق الأول يضم الطبقي محوري، وقسم الطوارئ المُعدّ للحالات الإسعافية، الطابق الثاني لمعالجة أمراض القلب، والطابق الثالث لمعالجة أمراض العين.
عبدالرحمن، أكد أن هذه العيادات افتتحت لمساعدة الأهالي في المنطقة الذي كانوا يطرون لدفع مبالغ مالية طائلة نظراً للحالة الاقتصادية المتدنية والحصار المفروض على مناطق شمال وشرق سوريا.
وأضاف “لذلك لجأنا إلى هذه الفكرة وانطرحت من قبل الرجال المعنييين بحالة المجتمع، مثل نقابة الأطباء والمؤسسات المدنية ومؤسسات المجتمع المدني وبنيت على أساس خدمة الشعب وخاصة من الناحية المادية “.
وحددت سعر المعاينة في عيادات الشعب، لتكون أقل بنسبة 50% من العيادات الطبية العامة، أما بالنسبة إلى الأدوية الموجودة في الصيدلية والتحاليل التي ستجرى في المخبر وقسم الصور الإشعاعية لعيادات الشعب، سيتم خصم 15% مقارنةً بالمراكز الخاصة.
وتقول الدكتورة في قسم معالجة الاسنان، رشا حسن “شعبنا عانى كثيراً وهذه المراكز كوسيلة لإنقاذ وإسعاف، وهناك خصومات كثيرة للمرضى، وهناك إقبال كبير للأهالي على مركزنا”.
وبعد خروجه من غرفة المعاينة يقدم المواطن خضر حميدان للشكر للأطباء الذين أشرفوا على معالجة ابنت شقيقته، مؤكداً أن الخدمة “ممتازة” ومثل هذه العيادات تفيد المجتمع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.