NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا مستمرة في استفزاز اليونان

نورث بالس
تسعى تركيا لتوجيه رسائل تهديد لبعض القوى المنافسة لها في المنطقة على غرار اليونان وقبرص عبر تكثيف المناورات العسكرية مع كيانات موالية لها.
والجمعة انتهت مناورات “عاصفة المتوسط 2021″، التي أطلقتها تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، بمشاركة وحدات عسكرية مختلفة من البلدين.
جاء ذلك بحسب بيان صادر عن قيادة القوات الأمنية لجمهورية شمال قبرص.
وذكر البيان أن تلك المناورات أجريت بهدف تعزيز القدرة على تخطيط وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ الجوية والقتالية ، وتبادل المعلومات والخبرات ، وتحسين إمكانية التشغيل البيني.
ولكن مراقبين يرون ان المناورات العسكرية هي في النهاية رسالة تحذير لاثينا ونيقوسيا خاصة وان انقرة مصرة على مواقفها بخصوص رفض الحلول السلمية والتمسك بحل الدولتين.
وتم تقسيم قبرص عرقيا في عام 1974 عندما غزت تركيا الشمال ردا على انقلاب القبارصة اليونانيين بهدف توحيد الجزيرة مع اليونان. سيطرت جمهورية قبرص المعترف بها دوليًا على الثلثين الجنوبيين من الجزيرة، وتأسست جمهورية شمال قبرص التركية في عام 1983 ولم تعترف بها سوى تركيا، الثلث الشمالي.
وكان السيناتور الأميركي بوب مينينديز، طالب خلال مراسم تقليده “وسام الصليب الأكبر لمكاريوس الثالث” من قبل إدارة قبرص بضرورة انسحاب اخر جندي من الجزيرة.
ومثل تصريح السيناتور الأميركي موقفا واضحا من قبل جهات أميركية نافذة بضرورة إنهاء التدخلات التركية في قبرص وإعادة توحيد الجزيرة بعيدا عن النفوذ التركي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.