NORTH PULSE NETWORK NPN

عطل تقني يسبب خسائر هائلة لشركة فيسبوك

نورث بالس
طال عطل مفاجئ، أمس الاثنين، خدمات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام”، إذ لم يتمكن أكثر من مليار مستخدم في العالم من الوصول إلى حساباتهم.
وأبلغ مستخدمو شركة فيسبوك حول العالم أنهم غير قادرين على الوصول إلى مجموعة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك الشبكة الرئيسية وتطبيق مشاركة الصور إنستغرام وخدمة المراسلة واتساب.
وشمل التعطل الذي حدث، خدمات الشركة على مستوى العالم، إضافة إلى مواقع أمازون وغوغل.
كما أشارت بلاغات إلى مشكلات تقنية في تطبيق “سناب شات”.
وبعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات، منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول إلى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل، عاودت مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت ليل الاثنين.
وذكر بيان من فيسبوك أن “خللا تقنيا داخليا تسبب في تعطيل عمل المنصة”، وأنه “لا يوجد دليل على اختراق بيانات المستخدمين بسبب العطل التقني”.
وتكهن خبراء الإنترنت بأن الأمر قد ينطوي على خطأ في نظام أسماء النطاقات “DNS” لمواقع فيسبوك.
وغالبا ما يُشبَّه نظام أسماء النطاقات بدليل العناوين أو دليل أرقام الهواتف، ولكن للإنترنت. فهو يوجه برامج تصفح الإنترنت إلى نظام الكمبيوتر الذي يخدم الموقع الإلكتروني الذي يبحث عنه المستخدم.
وقالت وسائل إعلام أميركية، إن شركة فيسبوك أرسلت فريقا إلى كاليفورنيا في محاولة لإعادة عمل الخوادم يدويا.
ووفقا لتقرير وكالة “بلومبرغ” فقد كانت شركة “فيسبوك” أكبر الخاسرين، حيث أنهى السهم تعاملات أمس على تراجع بنسبة 4.89% عند 323.23 دولار، وسجل السهم أكبر انخفاض في ما يقرب من عام.
كذلك طالت الخسائر شركات التكنولوجيا والإنترنت الأخرى، وتراجع سهم شركة “ألفابت” (غوغل) بنسبة 2.11%، والعملاق الأمريكي “أبل” بنسبة 2.46% و”أمازون” بنسبة 2.85%، فيما خسرت شركة “مايكروسوفت” 2.1%.
وفي ظل ذلك أغلقت بورصة “وول ستريت” على انخفاض حاد أمس، إذ تخلص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة وهبط مؤشر “ناسداك المجمع” بنسبة 2.14% إلى 14255.49 نقطة.
وتملك شركة فيسبوك جميع الخدمات الثلاث، التي لم يستطع المستخدمون الوصول إليها عبر أجهزة الكمبيوتر أو تطبيقات الهواتف الذكية.
واعتذرت منصة فيسبوك عن العطل الذي وصفه موقع “داون ديتكتور”، الذي يتتبع حالات انقطاع خدمات الإنترنت، بأكبر خلل على الإطلاق تتعرض له فيسبوك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.