NORTH PULSE NETWORK NPN

شويغو: معظم القادة الروس شاركوا في العمليات العسكرية بسوريا

نورث بالس

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن جميع القادة العسكريين الروس شاركوا في عمليات قتالية في سوريا، مشدداً على أن بعضهم نفذ أكثر من 400 غارة جوية.

قال “شويغو” في تصريحات لقناة “روسيا –1” إن قادة الأفواج والألوية والفرق والجيوش وقادة المناطق العسكرية ورؤساء الأركان وصولاً إلى قادة الكتائب، قد خاضوا العملية العسكرية في سوريا، مشيراً إلى أن أكثر من 90% من الطيارين العسكريين الروس أصبح لديهم خبرة قتالية بفضل العمليات القتالية في سوريا.

وشدد على أن “بعضهم نفذ أكثر من 400 طلعة جوية”، زاعماً أن جيش بلاده أصبح يتمتع بـ”روح قتالية عالية”، كما “أصبح جيشاً مختلفاً تماماً”.

وكان الوزير الروسي، قد ذكر سابقاً أن القوات الروسية جربت 316 نموذج سلاح في سوريا منذ تدخلها إلى جانب قوات النظام في عام 2015، وأن الجيش الروسي عمل على تطويرها بناء على تلك التجارب.

وساهمت روسيا في استعادة الحكومة السورية سيطرتها على معظم المناطق التي خسرتها إبان معاركها مع الفصائل العسكرية المعارضة في أعوام 2014 و2015.

وحسب مراقبين، أن روسيا لم تحقق أي إنجاز عسكري في سوريا، إلا بعد التوافق مع تركيا من خلال الصفقات التي أبرمتها معها، وأولها بدأت في حلب أواخر عام 2016، بإخراج كافة الفصائل المسلحة منها، وتوجيهها إلى إدلب، ومن ثم تتالت المساومات بينهما في تفاهمات أستانا، فكانت اتفاقية المدن الأربعة “الزبداني ومضايا” مقابل “كفريا والفوعة”، والغوطة مقابل عفرين. كما وقعت معها عدة اتفاقيات، بخصوص انسحاب الفصائل المسلحة من مناطق محددة، لكن تركيا لم تلتزم ببنود تلك الاتفاقيات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.