NORTH PULSE NETWORK NPN

سوريا والعراق تتهمان تركيا بتخفيض معدل مياه دجلة والفرات

نورث بالس
اتهمت كل من دمشق وبغداد الجانب التركي بتخفيض معدل إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات، الأمر الذي يؤثر سلبا على الحصص المائية القادمة إلى كلا البلدين.
جاءت هذه الاتهامات خلال اجتماع افتراضي الأربعاء، بحث التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين، بما فيها التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.
وبحسب وكالة الأنباء السورية “سانا” الموالية، شدد وزير الموارد المائية في سوريا، تمام رعد، على ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والتواصل الفني والعلمي حول المستجدات المائية لما فيه مصلحة كل من العراق وسوريا.
في المقابل، أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، استعداد بلاده للتعاون لإيجاد الحل المشترك للظروف والمعوقات التي تواجه البلدين.
وأبدى رغبة في التعاون مع الخبراء السوريين لإنشاء مركز بحثي ببغداد وإقامة دورات تدريبية للفنيين السوريين في مجال المياه الجوفية.
وأشارت المصادر إلى أن مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في العراق قدم عرضا توضيحيا حول تقييم الحصص المائية لسورية والعراق وتركيا والأسس الممكنة تطبيقها لتحديد هذه الحصص.
يشار إلى أن الحمداني زار دمشق في يوليو الماضي لبحث “التعاون بين البلدين في مجالات المياه والموارد المائية، وتوحيد مواقفهما في المحافل الدولية للدفاع والحفاظ على حقوقهما المائية من نهري الفرات ودجلة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.