NORTH PULSE NETWORK NPN

لوكاشينكو يلوّح بوقف إمدادات الغاز ووزير دفاعه يهدّد بـ”ردٍّ قاسٍ” على أي هجمات

نورث بالس
توعدت بيلاروسيا، اليوم الجمعة، بأنها «سترد بقسوة» على أي هجوم يستهدفها، منددةً بنشر بولندا عدداً كبيراً من جنودها على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.
وقال وزير الدفاع البيلاروسي “فيكتور خرينين” في رسالة مصورة: «يبدو أن جيراننا في الغرب، وخصوصاً بولندا مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا إليه»، مؤكداً أن «القوات المسلحة في بيلاروس مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
في السياق؛ أعربت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الجمعة)، عن «قلقها البالغ» حيال الوضع الصحي لآلاف المهاجرين العالقين في بيلاروس في ظل خلاف عند الحدود مع الاتحاد الأوروبي.
وحث المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه «جميع الدول» على «حماية حق الصحة للاجئين والمهاجرين عند الحدود البيلاروسية، والذين يحتاج العديد منهم إلى مساعدة طبية»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ودعت المنظمة الأممية إلى «حماية وعدم تسييس» الحالة الصحية لآلاف المهاجرين ومعظمهم من الشرق الأوسط العالقين في ظروف صعبة على الحدود بين بيلاروس وبولندا.
ووفقاً لإحدى بعثاتها الفنية التي تم إرسالها إلى الحدود بين بيلاروس وليتوانيا، فإن 60 في المائة من المهاجرين يحتاجون إلى «شكل أو آخر» من أشكال الرعاية الطبية.
وقال كلوغه «إنني قلق للغاية بشأن آلاف الأشخاص الضعفاء العالقين في منطقة تقع على حدود بيلاروس مع بولندا ولاتفيا وليتوانيا تحت رحمة سوء الأحوال الجوية مع اقتراب فصل الشتاء بسرعة».
وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أمس الخميس، قد لوّح بوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا في حال فرض الأوروبيون عقوبات جديدة على بلاده على خلفية أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.
ونقلت وكالة بلتا الرسمية للأنباء عنه قوله «إذا فرضوا عقوبات جديدة علينا، يجب أن نرد».
وأشار لوكاشينكو إلى إمكانية تعليق تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي الذي يعبر بيلاروسيا وينقل كميات حيوية من الغاز الروسي للأوروبيين، قائلاً: «نقوم بتدفئة أوروبا ويقومون بتهديدنا، ماذا لو أوقفنا إمدادات الغاز الطبيعي؟».
من جهته، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي، أمس، إلى التواصل مع بيلاروسيا، وفق ما أفاد الكرملين. وخلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هو الثاني في يومين، أكد بوتين «أهمية معالجة أزمة المهاجرين الخطيرة في أسرع وقت»، معتبراً أن ذلك يتطلب «إحياء الاتصالات بين دول الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا».
وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد منطقة الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف صعبة.
ويتهم الأوروبيون لوكاشينكو بتأجيج التوتر من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود انتقاماً من العقوبات الأوروبية المفروضة على بلده رداً على قمع حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.
وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أمس، أن «الوقت حان» ليفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.